الفتلاوي تطالب بطرد السفير الأمريكي من العراق

الفتلاوي تطالب بطرد السفير الأمريكي من العراق

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

طالبت النائب في البرلمان العراقي، حنان الفتلاوي، الأربعاء، بطرد السفير الأمريكي من العراق وإغلاق سفارة بلاده في بغداد، احتجاجا على عزم  لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، التصويت على مشروع قانون يتعامل مع ”البيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كبلدين“.

وقالت الفتلاوي في بيان حصلت شبكة ”إرم“ على نسخة منه، إن ”مجلس النوّاب الأمريكي يصوت، اليوم الأربعاء، على قانون يتعامل مع السنّة وقوات البيشمركة في العراق كبلدين مستقلين“، مضيفة أن ”القانون يعني تطبيق مشروع جو بايدن بإرادة وقرار أمريكي وسط سكوت وخنوع عراقي“.

وتساءلت الفتلاوي ”أين الحكومة العراقية، أين الخارجية، هل سيتم السكوت على هذه المهزلة؟“.

وطالبت النائبة بـ“ضرورة تحرك الحكومة بقنواتها الدبلوماسية لإيقاف هذه المهزلة“، مؤكدة ”إذا لم تتوقف واشنطن عن مشروع القانون أطالب بطرد السفير الأمريكي من العراق وإغلاق السفارة الأمريكية“.

واعتبرت الفتلاوي قانون الكونغرس الأمريكي بأنه ”تدخل بالشأن العراقي وتقسيم البلاد ولا يحق لأي دولة سواء كانت أمريكا أم غيرها إقرار مثل هذا القانون“.

بالمقابل، أكد المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية ببغداد، جيفري لوري، الأربعاء، أن سياسة بلاده تجاه العراق لم تتغير، موضحا أن المشروع المقدم لمجلس النواب الأمريكي لا يستند إلى أية قوانين، ولا يعكس سياسية ومواقف أمريكا.

وأوضح لوري في بيان أن ”كل الدعم والمساعدات والمعدات العسكرية المقدمة من الحكومة الأمريكية يتم تسليمها للحكومة العراقية وقوات الأمن العراقية“.

ومن المقرر أن تصوت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، على مشروع قانون يتعامل مع ”البيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كبلدين“، وذلك بهدف تقديم مساعدات أمريكية مباشرة للطرفين، ويتعامل مع الأكراد والسنة ”كبلدين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة