الكويت تُبعد الوافدين الذين يقودون مركباتهم بدون رخصة

الكويت تُبعد الوافدين الذين يقودون مركباتهم بدون رخصة

المصدر: إرم – قحطان العبوش

كشف تقارير إعلامية كويتية اليوم الاثنين، أن وزارة الداخلية الكويتية بدأت تطبيق قانون مثير للجدل، يتعلق بإبعاد أي وافد أجنبي يتم ضبطه وهو يقود سيارة من دون حمل رخصة قيادة.

وتقول وزارة الداخلية الكويتية، إن هذا الإجراء وقائي وتنظيمي لاعتبارات متعلقة بالسلامة المرورية على الطرق وفي إطار الصلاحيات القانونية المخولة للإدارة العامة للمرور.

وأجرت وزرة الداخلية الكويتي مؤخراً عدة تعديلات على قوانين المرور، وفرضت شروطا مشددة على منح رخص قيادة للوافدين الأجانب، في محاولة لحل مشكلة الازدحامات المرورية وحوادث السير المتزايدة.

ونقلت صحيفة ”الرأي“ الكويتية، عن مصادر قولها إن ”أمر عمليات تم إصداره ينص على تنفيذ قرار الإبعاد الفوري للمقيم الذي يقود سيارة من غير رخصة مباشرةً فور توقيع المخالفة، ونقل المخالف إلى الإبعاد بشكل مباشر“.

وأضافت الصحيفة وثيقة الصلة بمسؤولي الداخلية الكويتية، أن ”الأمر يتضمن التنسيق في هذا الإطار بين القطاعات المعنية وقطاع المؤسسات الإصلاحية وإدارة الإبعاد، على أن تتم مخاطبة الكفيل لإحضار جواز سفر المقيم المخالف وحجز تذكرة سفر له“.

ولم تحدد الصحيفة، ما إذا كان القرار يشمل الوافدين الذين يمتلكون رخص قيادة، ولم يحملوها أثناء قيادة المركبة لظروف بينها النسيان، وهي قضية أثيرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعيش 2.8 مليون وافد أجنبي في الكويت يشكلون ثلثي عدد الكويتيين، فيما يبلغ عدد السيارات في البلاد أكثر من مليوني سيارة في طرق لا تستوعب هذا العدد الكبير الذي يضع البلد الخليجي في صدارة الدول العربية من ناحية عدد السيارات مقارنة بعدد السكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com