مصر..تلوث مياة النيل يرفع أسعار المياة المعدنية

مصر..تلوث مياة النيل يرفع أسعار المياة المعدنية

المصدر: القاهرة - رضا داود

تسبب غرق صندل فوسفات فى النيل، في زيادة أسعار المياة المعدنية بمصر، على الرغم من طمأنة مسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي للمواطنين بتطهير المياه، وأنه لامانع من شربها ، إلا أن المواطنين مازالت لديهم تخوفات من تناولها مما زاد من إقبالهم على شراء المياة المعدنية.

وفاقم من أزمة راتفاع الأسعار تزامن انتشار حالات التسمم بقرية الابراهيمية بمحافظة الشرقية، والتى وصلت إلى أكثر من 400 حالة .

وبحسب جولة لشبكة ”إرم“  فى الأسواق، فقد ارتفعت أسعار المياة المعدنية فى بعض أحياء القاهرة والمحافظات بواقع 50 قرشا  للتر الواحد، ليصبح سعر الزجاجة الصغيرة  3.5 جنيها والكبيرة 5.50 جنية.  

وقال رئيس غرفة المواد الغذائية  بإتحاد الغرف التجارية المصرية صلاح عبد العزيز، إن ”ارتفاع أسعار الزجاجات يرجع الى استغلال التجار لأزمة تلوث المياه الوهمية التى تم ابتداعها لأحداث أزمة سياسة فى البلد“، مشيرا إلى أن ”مياه الشرب بالشرقية  خالية من التلوث بالفوسفات  بحسب وزارة الصحة وان اسباب تعرض الـ 400 شخص للتسمم بالشرقية راجع الى استخدام المواطنين للجراكن والطلمبات الحبشية التى تخرج المياة الجوفية“. 

وأضاف عبد العزيز، أنه ”يجب على وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك إحكام الرقابة على التجار لأن الغرفة ليست بالجهة الرقابية“، موضحا أن ”سوق المواد الغذائية سوق حرة تعتمد على العرض والطلب ولا يمكن تحديد تسعيرة معينة، كما أن الشركات لم ترفع الأسعار وملتزمة بالأسعار القديمة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة