الشيعة يطالبون وزير الدفاع العراقي بالاستقالة

الشيعة يطالبون وزير الدفاع العراقي بالاستقالة

طالبت نائبتان في مجلس النواب العراقي عن التحالف الشيعي، وزير الدفاع العراقي (السني) خالد العبيدي، بتقديم استقالته على خلفية قيام تنظيم داعش بقتل 140 من قوات الجيش بمنطقة الثرثار بالأنبار أمس الجمعة.

وقالت النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، عالية نصيف، في بيان صحفي اليوم السبت، إن على وزير الدفاع خالد العبيدي تقديم استقالته على خلفية ”المجزرة“ التي ارتكبتها عصابات ”داعش“ الإرهابية بحق القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر في منطقة الثرثار بالأنبار.

وأضافت نصيف، أن ”هذه المجزرة المروعة التي استشهد فيها أكثر من خمسين فرداً من قواتنا المسلحة والحشد الشعبي وأبناء العشائر بمنطقة حوض الثرثار كان من الممكن تفادي حصولها فيما لو تدارك الموقف وزير الدفاع وأرسل إمدادات للقوات المتواجدة هناك بشكل عاجل“، وتساءلت: ”هل يعقل أن المروحيات وطيران الجيش عجزت عن إنقاذهم“.

وبينت البرلمانية العراقية، أن ”طيران التحالف الدولي الذي نسمع عبر وسائل الإعلام عن غاراته ضد مواقع داعش كان غائباً تماماً عن المشهد رغم الأخبار التي يتم تداولها قبل أيام من المجزرة عن الوضع في حوض الثرثار ، ولاندري هل أن التحالف الدولي يشن غاراته وفقاً لمزاج قادته أم بالتنسيق مع وزارة الدفاع، وهل تباطأت الوزارة في إبلاغ التحالف عما يحصل هناك ولم تطلب دعمهم“.

وشددت نصيف على ”ضرورة قيام وزير الدفاع بتقديم استقالته واعتذاره لعوائل الشهداء الذين أخفق في إنقاذهم، ولن نقبل منه بأية مبررات يحاول من خلالها تهدئة غضب أسر الشهداء أو تهدئة الشارع العراقي“.

بدورها، دعت عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الفضيلة الإسلامي الشيعية علاء عودة الناشي، العبيدي لتقديم استقالته على خلفية حادثة الثرثار، مشيرة إلى أن الجيش العراقي يتعرض لمؤامرة عبر مخططات غدر وخيانة.

وأوضحت الناشي، أن ”الجنود المحاصرون ناشدوا رئيس الوزراء ووزير الدفاع منذ عد أيام بإسنادهم برا وجوا من دون مجيب حتى ذبحوا بدم بارد دون أن يحرك المسؤولون ساكناً“، مبينة أن هناك مخططات خيانة وغدر وافتقار للخطط العسكرية وإهمال في عمليات اسناد القطاعات العسكرية مما تسبب بتكرار مآسي القتل الجماعي للجنود“.

وطالب الحشد الشعبي، اليوم السبت (25 نيسان 2015)، لجنة الأمن والدفاع النيابية باستدعاء وزير الدفاع خالد العبيدي، وفتح تحقيق عاجل عن ”مجزرة الثرثار“، محملاً إياه مسؤولية ذلك ”حصراً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة