أزمة دبلوماسية بين الجزائر وموريتانيا بسبب المغرب

أزمة دبلوماسية بين الجزائر وموريتانيا بسبب المغرب

المصدر: الجزائر – جلال مناد

طلبت الجزائر توضيحات خاصة من الحكومة المورتانية بشأن طرد أحد دبلوماسييها بـــ“مبررات واهية“ حسبما أفاد به مصدر دبلوماسي جزائري شبكة ”إرم“ الإخبارية.

وقال المصدر إن ”وزارة الشؤون الخارجية تتابع القضية على المستوى الذي يليق بها“ وأشار إلى أن الجزائر تدرس ”ردة فعل مناسبة للرد على الخطوة الموريتانية في الساعات القادمة“.

وكان الدبلوماسي بلقاسم شرواطي الذي يشغل منصب المستشار الأول بالسفارة الجزائرية  في نواكشوط، قد وصل إلى بلاده ، فجر الخميس، بعدما أبلغته الحكومة المورتانية أنه لم يعد شخصا مرغوبا فيه.

واستنادا إلى مراجع موريتانية فإن الدبلوماسي بلقاسم شرواطي طرد بعد اتهامه بالوقوف وراء مقال نشر في إحدى الصحف الإلكترونية الموريتانية، يسيء إلى علاقات موريتانيا الخارجية، وتحديدا مع المغرب.

وقالت السلطات الموريتانية إن الشرواطي يقف وراء مقال نشر في موقع موريتاني ”يسعى للنيل من علاقات موريتانيا الخارجية، ويشكل تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد، كما أنه يتنافى مع الوضع الدبلوماسي لهذا الشخص“.

وكان موقع ”البيان“ الإلكتروني الموريتاني قد نشر خبرا كاذبا عن شكوى مزعومة تقدمت بها موريتانيا إلى الأمم المتحدة تتهم فيها المغرب بـ“إغراق حدودها الشمالية بمخدرات الحشيش“.

ولم تكتف السلطات الموريتانية  بطرد الدبلوماسي الجزائري بل اعتقلت لفترة قصيرة مدير الموقع  الإلكتروني الذي نقل الخبر عن موقع جزائري.

 ويأتي ذلك وسط تحسن في العلاقات الموريتانية المغربية بعد فتور طويل بحسب مراقبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com