اكتشاف مدرج للطائرات الإيرانية شمال لبنان

اكتشاف مدرج للطائرات الإيرانية شمال لبنان

لندن – نشرت صحيفة الديلي تليغراف اللندنية، موضوعا بعنوان ”إكتشاف مدرج للطائرات الإيرانية دون طيار بناه حزب الله شمال لبنان“.

وتقول الصحيفة إن المدرج بني بين مطلع 2013 ومنتصف 2014 في منطقة شمال سهل البقاع ودون أي مواقع للخدمات فهو مجرد مدرج تنطلق منه الطائرات الإيرانية المسيرة عن بعد لتدخل الأجواء السورية بشكل سريع وسهل.

ويؤكد بن فارمر مراسل الصحيفة للشؤون العسكرية إن الصورة التى التقطت بالأقمار الاصطناعية هي التى بينت موقع المدرج وهي الصور التى نشرتها مجلة أي إتش إس العسكرية.

ويؤكد فارمر أن المدرج يقع على بعد نحو 15 كيلومتر فقط من الحدود السورية وأصبحت رؤيته ممكنة مؤخرا على خدمة غوغل إيرث.

وينقل فارمر عن المجلة تأكيدها أن المدرج لايمكن أن يسمح حجمه باستخدامه لاستقبال الطائرات العسكرية أو طائرات الشحن التى تنقل الأسلحة والعتاد لذلك لايبدو تقنيا له هدف أخر غير إطلاق الطائرات المسيرة التى تنتجها إيران.

ويقول فارمر إن إيران تنتج عدة انواع مختلفة من الطائرات المسيرة لعل أبرزها ”أبابيل 3“ والتى تطير بالفعل في الأجواء السورية وربما أيضا ”شاهد 129“ الأحدث والأكبر في الترسانة الإيرانية.

وتقول الصحيفة إن حزب الله الشيعي اللبناني أكد أنه يستخدم الطائرات المسيرة في بعض المعارك في سوريا خاصة في منطقة جبال القلمون لمواجهة المقاتلين المعارضين للأسد.

وتؤكد الصحيفة أن طائرات ”أبابيل“ يمكنها الطيران حتى ارتفاع 5 كليومترات ولديها تقنيات تصوير عالية وتصل سرعتها إلى نحو 170 كيلومتر في الساعة ويصل مداها إلى نحو 70 كيلومتر عن قاعدة التوجيه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com