نائب لبناني لـ ”إرم“: حزب الله يعطل انتخاب رئيس الجمهورية

نائب لبناني لـ ”إرم“: حزب الله يعطل انتخاب رئيس الجمهورية

المصدر: بيروت - إرم

قال عضو ”كتلة المستقبل“ في مجلس النواب اللبناني عمار حوري، إن ”قوى 14 آذار وكتلتي الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط تشارك جميعها في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، فيما مَن يعطل النصاب هو حزب الله والتيار الوطني الحر“.

ويواظب نواب على الحضور إلى مجلس النواب وتلبية مواعيد الجلسات التي يحددها بري لانتخاب رئيس للبنان، والتي لم تثمر حتى الآن بأي نتيجة.

واعتبر حوري أن ”هناك مصلحة إيرانية لدى حزب الله الذي سلب هذه الورقة لبعدها الإقليمي لتستخدمها إيران في المفاوضات الدولية“.

وأضاف لشبكة ”إرم“ الإخبارية: ”انتخاب رئيس جمهورية في لبنان بات يعتمد على إفراج إيران عن هذه الورقة واستعادتها إلى الداخل اللبناني“.

أما بشأن المشاركة في جلسات التشريع التي يدعو إليها بري، قال: ”لم نعلن بعد رفضنا إلى حضور أي جلسة طالما لم يحدد بعد موعد لها، لكن وجهة نظرنا تعتمد على (تشريع الضرورة)“.

ويوضح: ”نتفهم تماماً أن الشغور في موقع رئاسة الجمهورية يجب أن يلزمنا بالعمل على انتخاب رئيس، فلا يمكننا أن نقول إن الأمور في لبنان ستسير كالمعتاد في ظل الشغور، لهذا نحن مع تشريع الضرورة كإقرار الموازنة وما هو يتعلق بالشأن الأمني والمالي“، دون أن يخفي وجود ”تباين بيننا وبين حلفائنا في هذه النقطة ولكن هي قيد النقاش“.

وعن تلويح بري بحل مجلس النواب، قال: ”الدستور واضح والعملية معقدة، وأعتقد أن بري يطرح هذه النقطة من باب حث النواب على تفعيل العمل التشريعي للمجلس النيابي، فليس هو مَن يملك القرار بحل المجلس، بل هناك آلية معقدة وأول خطواتها وجود رئيس جمهورية الغائب حالياً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com