نتنياهو في رسالة للإسرائيليين: القدس عاصمتنا الأبدية

نتنياهو في رسالة للإسرائيليين: القدس عاصمتنا الأبدية

القدس- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن ”القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل“. في رسالة وجهها نتنياهو إلى الشعب الإسرائيلي، بمناسبة ما يعرف بـ“عيد الاستقلال“، الذي يتزامن مع إعلان قيام دولة إسرائيل على أراضي فلسطينية محتلة.

ووجه نتنياهو في رسالته ، التحية إلى الجنود الإسرائيليين، مضيفا: ”شهدنا أثناء عملية الجرف الصامد خلال الصيف الأخير روحكم القتالية وشجاعتكم“.

ويشير نتنياهو بذلك إلى الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة والتي وقعت في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين.

وتابع نتنياهو: ”عندما نتطلع إلى الدول المجاورة لنا، نرى أن إسرائيل هي دولة فريدة من نوعها.. إنها دولة ذات نظام ديمقراطي حيوي، يضمن المساواة في الحقوق لجميع مواطنيها“.

وتحيي إسرائيل ذكرى جنودها القتلى في الحروب التي خاضتها منذ عام 1948، والذي يبلغ عددهم 23 ألفاً و320 عسكريا، حسب معطيات إسرائيلية صدرت قبل أيام.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن ”الاحتفالات بعيد الاستقلال الـ67 لدولة إسرائيل تبدأ مساء اليوم الأربعاء مع رفع علم الدولة إلى رأس السارية، بالمراسم الرسمية التي تُقام على جبل هرتسل (في القدس الغربية) ”.

وأضافت أن ”عيد الاستقلال هو يوم مراسم واحتفالات، واجتماعات عائلية، ورحلات في الطبيعة، ونزهات وحفلات شواء. ويتجول العديد من المواطنين في مختلف أنحاء البلاد وخاصة في المتنزهات والمحميات الطبيعية، كما يقومون بزيارة للأماكن التي دارت فيها معارك حرب الاستقلال وبعض قواعد الجيش التي تفتح أبوابها أمام الجمهور خلال هذا اليوم“.

وتحتفل إسرائيل سنوياً بـ“عيد الاستقلال“ في الخامس من شهر مايو/ أيار حسب التقويم العبري (يوافق هذا العام يوم غد الخميس 23 أبريل/ نيسان الجاري بالتقويم الميلادي) حيث أعلنت إسرائيل عن نفسها دولة في 14 مايو / أيار 1948 ميلادية (وافق حينها 5 مايو / أيار بالتقويم العبري)، لكن قبول الجمعية العامة للأمم المتحدة بها كدولة لم يتم إلا في 11 مايو / أيار 1949 ميلادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة