مصر.. غرق 500 طن فوسفات في نهر النيل

مصر.. غرق 500 طن فوسفات في نهر النيل

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

كارثة بشرية وبيئية، ضربت نهر النيل في مصر، بغرق صندل بحري يحمل 500 طن فوسفات من الوقود عند مدينة قنا جنوب مصر، وقد شكلت وزارة الري على الفور، خلية أزمة للتعامل مع غرق الصندل وتأثيره على مياه النيل.

وقالت وزارة الري في تقرير عن نتائج تحليل لمياه النيل في المنطقة التي شهدت غرق صندل الفوسفات، إن نتائج التحليل عن طريق كل من المعامل المركزية بالمركز القومي للمياه، والشركة القابضة لمياه الشرب، ووزارة البيئة، خلصت إلى أن نوعية المياه في الحدود المسموح بها بيئيا، وبالتالي يتم تشغيل كل محطات الشرب بقنا بكامل طاقتها، خاصة أن حمولة الفوسفات غير قابلة للذوبان في الماء.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم حاليا تفريغ حمولة الصندل من الوقود والذي كانت كميته تقارب الخمسة آلاف لتر بمساعدة معدات القوات المسلحة، كما ستصل معدات إضافية من القوات المسلحة للمساعدة في انتشال الصندل وتفريغ باقي حمولته من الفوسفات.

ووجه وزير الري المصري، حسام مغازي، باستمرار حالة الطوارئ لكل الأجهزة التابعة للوزارة في الوجه القبلي، وتواجد كل مسؤولى وقيادات قطاع حماية النيل بموقع الحادث، وتواصل عمليات الرصد والمتابعة على مدار الـ 24 ساعة، سواء بالاستمرار بأخذ عينات للمياه، أو بالتنسيق مع كل الأجهزة المعنية ممثلة في القوات المسلحة وشرطة المسطحات المائية وأجهزة محافظة قنا وأجهزة البيئة لحين الرفع التام لحمولة الفوسفات وانتشال الصندل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com