مقتل 5 أشخاص بتفجير استهدف مشيعين شمال العراق

مقتل 5 أشخاص بتفجير استهدف مشيعين شمال العراق

بغداد- قتل 5 أشخاص وأصيب 19 أخرون، مساء  الثلاثاء، في تفجير عبوة ناسفة استهدف مشيعين لجنازة عضو في قوات الحشد الشعبي (متطوعون شيعة موالون للحكومة) في مدينة كركوك شمال العراق، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر الأمني الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن انفجار عبوة ناسفة استهدف مشيعين لجنازة عضو من قوات الحشد الشعبي في مقبرة سيد علاوي في حي ساحة الطيران وسط كركوك.

وأضاف المصدر، أن الانفجار أدى الى مقتل 5 اشخاص واصابة 19 اخرين بجروح متفاوتة، مرجحا زيادة عدد الضحايا بسبب شدة إصابة بعض الجرحى.

والتفجيرات اليومية وأعمال العنف الأخرى ظاهرة مألوفة في عدد من المدن العراقية وخاصة العاصمة بغداد ومدن محافظة ديالى على مدى السنوات الماضية وتستهدف في الغالب تجمعات المدنيين مما يؤدي لسقوط ضحايا.

ولا يزال عناصر تنظيم داعش ينشطون في المنطقة الواقعة بين محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، رغم اعلان القوات العراقية طرد داعش من ديالى بالكامل منذ نهاية يناير / كانون ثان الماضي.

ويقول المسؤولون العراقيون إن جماعات مرتبطة بتنظيم ”داعش“ تقف وراء تلك الهجمات، وتبنى المتطرفون بالفعل مسؤوليتهم عن أغلب الهجمات السابقة.

وزاد خطر متشددي تنظيم ”داعش“ وقوتهم الهجومية بعد سيطرتهم على مساحات واسعة من أراضي العراق في صيف العام الماضي وإعلانهم دولة الخلافة عليها الى جانب أراضي يسيطرون عليها في سوريا.

ويشن العراق منذ نحو أسبوعين حملة عسكرية واسعة النطاق لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها ”داعش“ في الانبار غربي البلاد بعد طرد المتشددين من تكريت مركز محافظة صلاح الدين (شمال).

إلا أن مسلحي ”داعش“ شنوا هجوما مضادا سيطروا خلاله على مساحات واسعة من مدينة الرمادي مركز الانبار ومناطق واقعة شمالي المدينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com