إيران تتوقع وقفاً لإطلاق النار باليمن خلال ساعات

إيران تتوقع وقفاً لإطلاق النار باليمن خلال ساعات

طهران – عبر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، عن تفاؤله بإمكانية إعلان وقف لإطلاق النار في اليمن في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

ويمثل ذلك إشارة إلى أن الجهود الدبلوماسية ربما تكون جارية لوقف الغارات الجوية التي يشنها منذ شهر ائتلاف تقوده السعودية على جماعة الحوثيين في اليمن.

ودعت إيران مرارا لوقف الغارات التي يشنها التحالف العسكري العربي، غير إن الدول المشاركة في التحالف والدول الغربية ترفض اقتراحاتها حتى الآن متهمة إياها بدعم الحوثيين.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن عبد اللهيان قوله ”نشعر بتفاؤل بأنه خلال الساعات المقبلة سنشهد وقفا للهجمات العسكرية في اليمن بعد بذل جهود كبيرة“.

وبدوره دعا وكيل وزير الخارجية الايراني مرتضى سرمدي، إلى تشكيل حكومة شاملة في اليمن تشارك فيها جميع التيارات السياسية في هذا البلد، معتبراً أن إرسال مبادرة إيران المؤلفه من أربعة بنود إلى باقي البلدان يأتي بهدف إيجاد تحالف دولي ضد االهجوم العسكري على اليمن.

وقال سرمدي في تصريح للصحفيين حول جولته الأخيرة في عمان والعراق والجزائر وتونس ولبنان، إن ”هذه الجولة تأتي بهدف عرض وجهات نظرنا إزاء هذا النوع من العمليات العدائية والهجمات والتي تعتبر حسب جميع التقييمات خطا استراتيجيا“.

وقال مسؤول يمني إن الاقتراحات الإيرانية لم تبحث حتى هذه اللحظة.

وأضاف ”أي اتفاق لوقف إطلاق النار لن يتم إلا إذا التزم الحوثيون والرئيس السابق بقرار مجلس الأمن وبالذات وقف الهجمات فورا على عدن والانسحاب منها وبقية المطالب التي تضمنها ذلك القرار“، في اشارة إلى القرار الذي توصلت إليه الأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال آدم بارون الزميل الزائر في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ”بوجود الأزمة الإنسانية أعتقد أن الدعوات للتوصل لنوع من وقف إطلاق النار ستتزايد في الأيام المقبلة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com