محمد بن زايد يبحث مع أوباما التطورات الإقليمية بعد الاتفاق النووي
محمد بن زايد يبحث مع أوباما التطورات الإقليمية بعد الاتفاق النوويمحمد بن زايد يبحث مع أوباما التطورات الإقليمية بعد الاتفاق النووي

محمد بن زايد يبحث مع أوباما التطورات الإقليمية بعد الاتفاق النووي

واشنطن- بحث ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات  المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع الرئيس الأمريكي  باراك أوباما، العلاقات الإستراتيجية وأوجه التعاون بين البلدين والقضايا التي تهم الجانبين والتطورات الإقليمية والدولية.

     جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الأمريكي لولي عهد أبوظبي والوفد المرافق الاثنين في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن بحضور نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

 وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها في ظل ما يربط البلدين من روابط صداقة متينة ومصالح إستراتيجية مشتركة.

    وتطرق اللقاء الى الاتفاق الإطاري بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي وقع مؤخرا بين مجموعة "5+1" وايران وضرورة ان يكون الاتفاق النهائي ملزما للجانب الإيراني ويأخذ في الاعتبار القلق العالمي لمخاطر انتشار التسلح النووي والمخاوف من تقويض دعائم الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

    وأعرب محمد بن زايد عن شكره للرئيس الأمريكي على التزامه الشخصي كما أثنى على الجهود الحثيثة التي بذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أثناء اجتماعات الدول الكبرى مع إيران "مجموعة 5+1".      وشدد على أهمية منع انتشار الأسلحة النووية في المنطقة واهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بضمان الإجراءات والتدابير الصارمة للتحقق من سلامة البرنامج النووي عند ابرام الاتفاق النهائي.

    وتناول اللقاء تطورات الأوضاع في المنطقة العربية وسبل تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن وسوريا وليبيا بما يحقق وحدة أراضي تلك الدول ويحقن دماء شعوبها البريئة.

    وركز اللقاء على أهمية تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي ومبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اليمن بصفتها مدخلا لتسوية الأزمة فيها ودور التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والتي تشارك فيه دولة الإمارات العربية المتحدة في تثبيت الشرعية وحفظ امن واستقرار الشعب اليمني.

     وتناول الجانبان الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" وضرورة مواصلة المجتمع الدولي ودول التحالف التزامها التصدي الفاعل للتنظيمات الإرهابية والحيلولة دون انتشار خطرها حفاظا على الأمن والاستقرار العالميين.

    وأعرب الجانبان عن التزامهما بأهمية التعاون والتنسيق بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية باعتباره من الركائز الأساسية للأمن والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط واتفقا على الحاجة لتعزيز التعاون الأمني بين مجلس التعاون والولايات المتحدة لمجابهة التهديدات والتطرف والعنف وهو أحد المواضيع التي سيركز عليها الاجتماع المرتقب في كامب ديفيد الشهر المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com