انتقادات لانتشار الفساد بموريتانيا

انتقادات لانتشار الفساد بموريتانيا

المصدر: نواكشوط - سكينة الطيب

انتقد حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض، انتشار الفساد في موريتانيا بسبب سياسات النظام الحاكم في موريتانيا.

وقال الأمين الدائم للمنظمة الشبابية الحسن ولد محمود، إن ما يعانيه المواطن الموريتاني من الفقر والجهل والحرمان ”جراء فساد نظام ولد عبد العزيز، تجاوز كل الحدود“، وأضاف ولد محمود أن ”المنظمات الدولية والأهلية دقت ناقوس الخطر بسبب الجفاف الذي يهدد الإنسان الموريتاني في حياته قبل الثروة الحيوانية“، منتقداً ما قال إنه ”غياب سياسة رشيدة للتقليل من المخاطر وتدارك الوضع قبل ”فوات الأوان“، على حد تعبيره.

واعتبر الدكتور ديدي ولد السالك، رئيس المركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية إن ”عدم احترام القانون“، و“سوء استخدام الموارد البشرية“ هي أبرز سمات النظام الحالي؛ معتبرا أن موريتانيا تعيش أمام ”غياب تام  لدولة المؤسسات والنظم“، وتشهد تكريسا لسلطة الفرد، على حد وصفه.

وانتقد ولد السالك الزيارات ”الكرنفالية“ التي قال إنها ”عادت بقوة“ في الفترة الأخيرة وبمظاهر تجاوزها الزمن من قبيل التنافس ”القبلي والجهوي“، وبرعاية رسمية من السلطات الإدارية في مختلف الولايات التي زارها ولد عبد العزيز.

وحذرت عدة تقارير لمنظمات محلية وإقليمية من خطر الفساد المستشري بموريتانيا، واعتبرت ان تجاهل الوضع يهدد بإفلاس بعض الشركات والمؤسسات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com