استطلاع: 42% من المصريين مع مشاركة بلادهم في ”عاصفة الحزم“

استطلاع: 42% من المصريين مع مشاركة بلادهم في ”عاصفة الحزم“

المصدر: القاهرة - محمود ابراهيم

أجرى ”المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)“ استطلاعاً للرأي، هدفه معرفة رأي المصريين بمشاركة بلادهم في ”عاصفة الحزم“ وضرب الحوثيين باليمن.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 42٪ من المصريين يوافقون على مشاركة مصر في ضرب الحوثيين، بينما 23% لا يوافقون على ذلك، و35% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وشمل الاستطلاع أسئلة بشأن موافقة المصريين على مشاركة مصر في ضربات ”عاصفة الحزم“، وأسباب موافقتهم أو رفضهم، وما إذا كانوا يوافقون على تدخل مصر برياً في اليمن.

وبلغت نسبة الموافقين 52% بين الذكور مقابل 33% بين الإناث، وارتفعت نسبة الموافقين من 35% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 57% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، بينما لم تختلف نسبة الرافضين حسب المستوى التعليمي. وفي المقابل انخفضت نسبة من أجابوا بأنهم لا يعرفون من 43% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 21% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وتم سؤال الموافقين عن أسباب موافقتهم، وأجاب 24% بأن سيطرة الحوثيين على اليمن تهدد الأمن القومي المصري و21% رأوا أن التصدي للحوثيين في اليمن هو جزء من مكافحة مصر للإرهاب و9% رأوا أن ذلك ضروري لتحقيق الأمن لكل العرب، و8% رأوا أن الحوثيين خطر على مصر و8% رأوا أن ضربهم ضرورة لحماية مضيق باب المندب.

بينما 26% من الرافضين لضرب الحوثيين من يرفضون دخول مصر في حرب رغبة في الاستقرار و22% يخشون على دخول جيش مصر وأبنائهم الحرب و11% رأوا أن مصر في مرحلة هي غير مستعدة فيها للحرب و9% رأوا أنه يجب أن تهتم كل دولة بشئونها وبالتالي يرفضون تدخل مصر في شئون دولة أخرى.

كما تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا يوافقون على شن مصر هجوم بري على اليمن، وأشارت النتائج إلى أن 23% فقط يوافقون على ذلك، بينما 43% رفضوا، و34% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com