نتنياهو يحصل على مهلة جديدة لتشكيل حكومة

نتنياهو يحصل على مهلة جديدة لتشكيل حكومة

القدس – منح الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين، صباح اليوم الإثنين، رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو، مهلة إضافية مدتها أسبوعان، لتشكيل حكومة جديدة.

وجاءت هذه الخطوة ردا على طلب نتنياهو الذي لم ينجح حتى اليوم في تشكيل ائتلاف حكومي يضم إلى حزبه ”الليكود“ اليميني أحزابا دينية ويمينية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن ريفلين منح نتنياهو مهلة أسبوعين إضافيين ناقلة عنه قوله: ”أتمنى لرئيس الوزراء النجاح في تشكيل حكومة“.

فيما نقلت عن نتنياهو قوله بعيد اجتماعه مع ريفلين: ”نعمل على تشكيل حكومة ولكنني أحتاج إلى المزيد من الوقت“.

وفي الـ26 من مارس/آذار المنصرم، بدأ نتنياهو مشاورات تشكيل الحكومة، بعد تكليفه من رئيس الدولة، رؤبين ريفلين، بذلك في اليوم الذي سبقه.

وبحسب القانون الإسرائيلي، أمام نتنياهو فترة 28 يوماً يمكن تمديدها بـ 14 يوماً إضافية لتشكيل الحكومة.

وكان من المفترض أن تنتهي المهلة الأولى الممنوحة لنتنياهو يوم الأربعاء المقبل وتجدد قبلها بيوم، ولكن إسرائيل تحيي غدا يوم الذكرى لجنودها الذين قتلوا خلال الحروب، فيكون المسؤولون الاسرائيليون منشغلين بمراسم تجري لهذه المناسبة، وبالتالي تم التجديد اليوم.

وقالت صحيفة“يديعوت احرونوت“ اليوم الاثنين إن ”البيت اليهودي“ يطالب بحقيبة مهمة لزعيمه بنيت إضافة إلى حقيبة أخرى للقيادية في الحزب اياليت شاكيد فضلا عن عدم منح حقيبة الأديان إلى حزب ”شاس“.

ولا تتوقف صعوبات نتنياهو عند هذا الحد إذ أشارت المحطة الثانية في التلفاز الإسرائيلي نقلا عن مصادر في ”الليكود“ لم تحدد هويتها أن زعيم حزب“كلنا“ موشيه كحلون يصر على أن يتمتع الائتلاف الحكومي بتأييد أكثر من 61 عضو كنيست.

وبموجب القانون الإسرائيلي فيتوجب أن يحصل أي ائتلاف حكومي على تأييد 61 عضوا على الأقل في الكنيست الذي يضم 120 مقعدا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com