"عراب داعش": عين "البغدادي" وفرض أساليب مخابراتية شديدة التعقيد
"عراب داعش": عين "البغدادي" وفرض أساليب مخابراتية شديدة التعقيد"عراب داعش": عين "البغدادي" وفرض أساليب مخابراتية شديدة التعقيد

"عراب داعش": عين "البغدادي" وفرض أساليب مخابراتية شديدة التعقيد

نشرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية اليوم السبت، وثائق باللغة العربية تتضمن خططاً وتصميمات تبين إستراتيجية تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلامياً باسم "داعش" للسيطرة على أجزاء من سوريا من خلال تبنيه "أساليب دولة مخابراتية شديدة التعقيد". الوثائق تكشف عن اسم "عراب التنظيم".

وذكرت المجلة الألمانية، أنها حصلت على مجموعة من الأوراق للخطط الإستراتيجية والهيكل التنظيمي من داخل تنظيم "داعش"، تكشف لأول مرة كيف نشأ التنظيم وكيف نجح في الاستيلاء على أجزاء من سوريا.

ونشرت المجلة على موقعها على شبكة الإنترنت وثائق مكتوبة بالعربية وبخط اليد. وقالت "دير شبيغل" إن هذه الوثائق تعود إلى قائد سابق في المخابرات بسلاح الطيران العراقي، انضم عام 2004 إلى ما كان يعرف سابقاً بـ"الدولة الإسلامية في العراق"، والذي ساعد بفعالية عام 2010 في وضع أبو بكر البغدادي على رأس تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويفيد تقرير المجلة المعروفة برصد الملفات الاستخباراتية العالمية، أن هذا القائد السابق كان اسمه الحركي "الحاج بكر"، وأنه رحل إلى سوريا في عام 2012، حيث كان مسؤولاً عن تولي السلطة في الأماكن التي سيطر عليها تنظيم "داعش" قبل أن يقتل خلال تبادل لإطلاق النيران عام 2014.

أساليب معقدة

وتوضح المجلة، أن الوثائق التي حصلت عليها تظهر "أساليب دولة مخابراتية شديدة التعقيد تعتمد على نطاق واسع على عمليات التجسس والمراقبة والقتل".

وتابعت "دير شبيغل"، أن الخطط تضمنت التخفي بالعمل تحت مظلة "مكتب للدعوة الإسلامية" يتم من خلاله إرسال جواسيس متنكرين في هيئة دعاة إسلاميين في البلدات والقرى في شمال سوريا.

وكان على هؤلاء الجواسيس معرفة ميزان القوى ونقاط الضعف في الأماكن المعنية. وفي الخطوة التالية تأتي عمليات اغتيال للقيادات الكاريزماتية وقادة الثورة من خلال وحدات أنشئت خصيصاً للقتل والاختطاف من أجل القضاء على المعارضة المحتملة مبكراً. ثم بعد ذلك تأتي عملية الهجمات العسكرية بالمحاربين والسلاح مدعومة من قبل "خلايا نائمة"، حسب المجلة الألمانية.

ويُشار إلى أنه في 10 يونيو/حزيران الماضي، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

ونفذ "داعش" عمليات قتل وحشي بحق آلاف الناس في العراق وسوريا، بعضها تم تصويرها ونشرها على شبكة الإنترنت.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com