العراق.. تقرير برلماني يُدين 5 قيادات بسقوط الموصل

العراق.. تقرير برلماني يُدين 5 قيادات بسقوط الموصل

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، النائب عن كتلة الأحرار، حاكم الزاملي، أن التقرير النهائي المقرر رفعه من قبل لجنة ”سقوط الموصل“ البرلمانية إلى رئاسة البرلمان، سيوصي بإدانة خمسة قيادات بسقوط المدينة في يد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في حزيران/ يونيو الماضي.

وقال الزاملي -في تصريح لشبكة ”إرم“ الإخبارية- إن ”التحقيقات مع المعنيين بسقوط مدينة الموصل شارفت على الانتهاء، وهناك اجتماع أخير لأعضاء اللجنة فقط لتقييم مجمل الاستضافات التي أجرتها اللجنة للمعنيين سواء العسكريين أو المدنيين“.

وأوضح أنه ”من خلال الاستضافات وجمع الأدلة ومطابقتها مع الواقع سيكون هناك على الأقل خمسة أشخاص ستصدر اللجنة فيهم توصية إلى رئاسة البرلمان كمدانين بسقوط مدينة الموصل، وهم قائد القوات البرية السابق علي غيدان، وقائد العمليات المشتركة السابق عبود قنبر، وقائد عمليات نينوى السابق مهدي الغراوي، ومدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة السابق فاروق الأعرجي، إضافة إلى محافظ نينوى اثيل النجيفي“.

وبين أن ”التوصية التي ستصدر من لجنة تحقيق الموصل ضمن التقرير النهائي ستكون ملزمة للحكومة“.

وأثار الانهيار المفاجئ لقطعات واسعة من القوات العراقية أمام تنظيم داعش في حزيران/ يونيو الماضي، جدلا واسعا حول ما جرى بالتحديد في الموصل بعد أن أشارت تقارير إلى انسحاب قادة الجيش وترك الجنود يواجهون مصيرهم.

وشكل البرلمان العراقي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي لجنة برلمانية للتحقيق في أسباب وتداعيات سقوط الموصل.

وبدأت اللجنة عملها باستضافة عدد من قادة الأجهزة الأمنية، بينهم قائد القوات البرية السابق، وقائد عمليات نينوى السابق، إضافة إلى آمري الألوية والوحدات العسكرية وعدد من أعضاء مجلس محافظة نينوى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com