العبادي يكشف صعوبة التعايش السلمي بين العراقيين

العبادي يكشف صعوبة التعايش السلمي بين العراقيين

المصدر: بغداد- محمد وذاح

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الخميس، إن ”التحدي الأكبر الذي يواجه العراقيين بعد التحدي الأمني يتمثل بالتعايش السلمي فيما بيننا“.

وأوضح العبادي، في كلمة ألقاها أمام أفراد الجالية العراقية في واشنطن، أن ”ما يتعرض له العراق، يستهدف أبناء الداخل والخارج لأنه يتعلق بأرضهم ووطنهم وترابهم وحضارتهم“، مبينا ”إننا اليوم نواجه حربا حقيقة مع الإرهاب الذي بدأ يتراجع وينكسر أمام الانتصارات التي حققناها“.

2

وأضاف، أن ”داعش جاءت بحجة الدفاع عن مكون معين ولكنها دمرت وأعدمت وهجرت أبناء هذا المكون، وهو ما أثبت كذب إدعائهم“، مشيرا الى ”وجود حملة خارج الحدود وتجاذب طائفي ونحن لا نريد ان نكون جزءا منها وان نكون بعيدين عنها لأننا نريد الانتماء للوطن وحده“.

وأكد رئيس الحكومة العراقية، ”إنني هنا في واشنطن لا استجدي دعما من أحد وإنما مصلحة جميع الدول تقتضي محاربة داعش لأنها تشكل خطرا عليهم“، ومضى إلى القول إن ”جميع الدول لديها مصالح، ولكننا نبحث عن مصلحة بلدنا وشعبنا من خلال إيجاد مساحات مشتركة مع دول الجوار والمنطقة وعدم اختزال العلاقات على الخلافات“.

وبشأن الأزمة الاقتصادية والمالية التي يشهدها العراق بسبب تراجع أسعار النفط، أشار العبادي الى ”وجود تحد اقتصادي يتمثل بالأزمة المالية وهذا يسبب لنا بعض المصاعب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com