بنكيران: مستعدون للاستقالة إذا ثبتت مسؤولية الحكومة عن حادث طانطان

بنكيران: مستعدون للاستقالة إذا ثبتت مسؤولية الحكومة عن حادث طانطان

الرباط ـ أعلن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، أن جميع وزراء حكومته مستعدون لتقديم استقالتهم، بشكل فردي أو جماعي، إذا أثبتت التحريات والتحقيقات مسؤوليتهم في حادث السير الذي أودى بحياة 35 مواطنا مغربيا بضواحي طانطان (جنوب) الجمعة الماضية.

وقال بنكيران، خلال كلمته في الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم الخميس، إنه ”إذا اقتضى الأمر أن يقدم رئيس الحكومة استقالته فسيفعل، أو اقتضى أن تقدم الحكومة كلها استقالتها فستفعل“.

واضاف رئيس الحكومة المغربية، أنه إذا كان من الواجب أن تقدم الحكومة استقالتها بسبب مسؤوليتها في وفاة مواطن واحد، ”فكيف لا تفعل إذا كان هناك 35 ضحية قتلوا بهذه الطريقة الشنيعة، من بينهم أطفال، ونمر على الأمر وكأن شيئا لم يكن.. فهذا غير مقبول“، مشددا على ”عدم تساهل حكومته مع الأسباب التي تؤدي إلى حوادث السير المميتة ببلده، وقال ”هذا الأمر لن يظل هكذا، ولابد أن نتحمل مسؤوليتنا كحكومة، وسنتخذ الإجراءات للتقليل من هذه المآسي“.

وارتفع عدد ضحايا حادثة السير بضواحي مدينة طانطان، إلى 35 قتيلاً أغلبهم أطفال، كانوا على متن حافلة تقلهم في طريق العودة، بعد مُشاركتهم في فعاليات دورة رياضية للمدارس بالعاصمة المغربية الرباط.

ونشر نشطاء على مواقع إلكترونية مقاطع فيديو يظهر احتراق الحافلة التي كانت تقل الضحايا بالكامل، واندلاع النيران في إطاراتها، بسبب قوة الاصطدام بشاحنة أخرى بمنطقة الشبيكة بضواحي طنطان.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com