العبادي: استعادة الموصل تحتاج إلى عدة أشهر
العبادي: استعادة الموصل تحتاج إلى عدة أشهرالعبادي: استعادة الموصل تحتاج إلى عدة أشهر

العبادي: استعادة الموصل تحتاج إلى عدة أشهر

واشنطن - قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، إن تنظيم داعش مازال "خصماً شرساً"، وأن حكومته تعطي أولوية لاستعادة مدينة بيجي التي توجد بها مصفاة نفطية ومحافظة الأنبار، معترفاً أن المعركة الرئيسية لاستعادة الموصل، ما زال امامها أشهر ولن تحدث إلا بعد شهر رمضان الذي ينتهي في متصف يوليو/ تموز.

وقال مسؤول عسكري أمريكي مؤخرا إن حرارة الصيف الشديدة بعد رمضان يجعل أي مسعى لاستعادة الموصل قبل الخريف غير مرجح.

ومتحدثا إلى الصحفيين بعد يوم من اجتماع في البيت الأبيض مع الرئيس الامريكي باراك أوباما، قدم العبادي صورة متباينة لضعف الجماعة المتشددة بعد ثمانية أشهر من بدء الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

وتقدر الولايات المتحدة أن داعش خسر حوالي ربع المناطق التي سيطر عليها في العراق. وأعلن العبادي نفسه مؤخرا عن انتصار رئيسي باستعادة مدينة تكريت.

وبدا العبادي متحفظا عندما سئل عما إذا كانت هزيمة الجماعة المتشددة تلوح في الأفق مع اقتراب حملة عسكرية كبيرة، قائلا إن الجماعة تسير في ذلك المسار لكنها مازالت تظهر صمودا وقدرة كبيرة على المناورة.

وأضاف قائلاً: "إنهم عقائديون.. وفي وضع متأزم. ولهذا هم يظهرون قتالا شرساً".

وتعتقد السلطات العراقية أن نسبة المجندين الأجانب في صفوف داعش تزايدت بشكل كبير في الأشهر القليلة الماضية، فيما قال العبادي إنها ربما تكون علامة على ضعف التجنيد بين العراقيين.

وأضاف أن بعض المقاتلين يعتقد أنهم من أصول شيشانية سمعوا وهم يتحدثون الروسية في اتصالات جرى اعتراضها.

وحقق مسلحو التنظيم بعض التقدم في غرب العراق يوم الأربعاء باجتياحهم بضع قرى على مشارف الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار.

وأعلن العبادي هذا الشهر حملة جديدة في الانبار تستهدف البناء على الانتصار الذي تحقق في تكريت. وأبلغ الصحفيين أيضا في واشنطن أن بيجي تحظى بأولوية.

وسئل عن جهوده لتسليح قوات العشائر السنية في الانبار فقال انه يوجد الان حوالي 5000 مقاتل سني لديهم أسلحة، مضيفا أنهم يريدون المزيد من الاسلحة المتطورة مثل الرشاشات الثقيلة لكن بغداد ليس لديها فائض من تلك الاسلحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com