برلماني ليبي : توجه لإقالة الثني خلال أسابيع

برلماني ليبي : توجه لإقالة الثني خلال أسابيع

المصدر: إرم- من طرابلس

كشف برلماني ليبي عن عزم البرلمان المعترف به دولياً ، إقالة عبد الله الثني رئيس الحكومة المؤقتة ، خلال الأسابيع القادمة .

وأوضح النائب في حديثه مع ”إرم“ عبر الهاتف من طبرق مقر البرلمان ، بأن النواب يستعدوا إلى إقالة عبد الله الثني رئيس الحكومة خلال أسابيع ، بعد فشله في إدارة الأزمة الجارية، وعدم نجاح حكومته في أي تحقيق أي نجاحات مهمة ، خاصة على المستوى الأمني أو حلحلة ملف النازحين في مناطق النزاع المسلح .

وأشار النائب رافضا الكشف عن اسمه، إلى أن إقالة الثني خلال الفترة القريبة القادمة، مرتبطة بنجاح الحوار السياسي في المغرب، بالاتفاق على تشكيل حكومة توافقية ، وبالتالي سيتجه البرلمان تلقائياً إلى سحب الثقة من حكومة الثني .

وفي حال تأخر التوصل إلى اتفاق سياسي ، فما هو مصير حكومة الثني ، قال “ المزاج العام داخل البرلمان ، مستاء من إدارة رئيس الحكومة للمشهد التنفيذي في البلاد ، على الرغم من تقدير عمل حكومته في ظل عدم اعتماد ميزانية ، لكن هناك أموال تم صرفها ، ولم تظهر أي نتائج تذكر ، خاصة فيما يتعلق بالنازحين وتقديم الخدمات ، والأهم فشل وزارة الداخلية في تحقيق أي نجاح ، على الأقل في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية “ .

مضيفاً ، “ حتى في حال فشل التوصل لاتفاق سياسي ، سيتم إقالة الثني وتكليف شخصية جديدة لإدارة الحكومة “ .

بدوره ، نفى فرج أبو هاشم المتحدث باسم البرلمان الليبي ، عزم البرلمان إقالة الثني ، لا كنه رجح بأن يتم استجوابه رئيس الحكومة ، خلال الجلسة المقبلة للبرلمان . 

وفي سؤال ((إرم)) عن حقيقة التوجه من قبل النواب لإقالة الثني ، أجاب أبو هاشم “ حتى هذه اللحظة لا توجد أي نية لإقالة رئيس الحكومة ، لكن المؤكد أن الرئيس وعدد من وزرائه ، سيمثلوا أمام البرلمان في جلسة مسائلة واستماع ، ومن المرجح أن تكون الأسبوع المقبل “ . 

هذا وتناقلت وسائل الإعلام المحلية ، تصريحات منسوبة لرئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني ، أكد من خلالها استعداده للتخلي عن الرئاسة ، في حال نجاح الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة ، بتشكيل حكومة حكومة وحدة وطنية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com