قمة "الدول السبع" تحذر من تدهور الأوضاع باليمن
قمة "الدول السبع" تحذر من تدهور الأوضاع باليمنقمة "الدول السبع" تحذر من تدهور الأوضاع باليمن

قمة "الدول السبع" تحذر من تدهور الأوضاع باليمن

لوبيك (ألمانيا)- حذر البيان الختامي لقمة وزراء خارجية الدول الصناعية السبع، التي عُقدت في مدينة لوبيك شمال ألمانيا، من التطورات التي يشهدها اليمن وسوريا والعراق، مناشدا كافة الأطراف المعنية حماية حقوق الإنسان الدولية في اليمن.

وناشد البيان السلطات الإيرانية "المساهمة بشكل إيجابي في الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لحل سلمي للأزمتين العراقية والسورية"، مضيفا "وعلى إيران أن ترفض كافة الأعمال الإرهابية التي تقوم بها الجماعات المختلفة بالعراق، وعليها أن تعمل لتحقيق المصالحة بتلك البلاد".

وأضاف أن "المهمة تقع على عاتق طهران لإنهاء الاشتباكات التي تشهدها اليمن"، مناشدا السلطات الإيرانية "المساعدة على تسهيل الحوار بين السلطات اليمنية الشرعية والحوثيين لوضع حد لتلك الأحداث".

وتابع "كما نطالب إيران بمراعاة الالتزامات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، والابتعاد عن التعذيب وتقييد الحريات، والتمييز القائم على أساس ديني، وتنفيذ عقوبات الإعدام بشكل تعسفي، وعلى طهران أن تعمل بموجب آليات حقوق الإنسان المهمة التي تتبناها الأمم المتحدة".

وأعربت القمة في بيانها عن "قلقها البالغ" حيال سوء الأوضاع في اليمن، مضيفة "نحن ندعم مع الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، الرئيس الشرعي لليمن عبد ربه منصور هادي، ويجب أن تتواءم كافة التدخلات في اليمن مع القانون الدولي".

وناشد البيان كافة الأطراف المعنية من أجل "حماية حقوق الإنسان الدولية باليمن، وحماية المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية"، مشددًا على "استمرار جهود المجتمع الدولي من أجل حل دبلوماسي للأزمة، وتحقيق الاستقرار طويل الأمد، ووقف الأعمال الدموية التي تشهدها البلاد".

الأحداث في سوريا 

وبخصوص التطورات التي تشهدها سوريا، أدان البيان الختامي بشدة انتهاكات حقوق الإنسان التي يتركبها تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق، مضيفا "ولا ننسى كذلك وحشية النظام السوري التي تسببت في تأجيج الأزمة في البلاد المستمرة منذ نحو أربعة أعوام، وخلفت وراءها نحو 220 ألف قتيل، و12.2 مليون إنسان بحاجة إلى المساعدة".

عملية السلام بالشرق الأوسط

وتطرق البيان الختامي إلى عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية، وقال في هذا الشأن: "الحل القائم على أساس دولة واحدة، لا يتناسب مع الآمال القومية للطرفين، لذلك لا بد من اتخاذ خطوات ملموسة في أسرع وقت ممكن، لإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية تعيشان بجوار بعضهما البعض بشكل فيه احترام وديمقراطية، ويجب ألا يتم التأخير أكثر من هذا في تنفيذ ذلك الحل".

الأوضاع في أوكرانيا

وفي الشأن الأوكراني، طالب البيان الختامي للقمة، السلطات الروسية بـ"ممارسة مزيد من الضغوط على الانفصاليين الموالين لموسكو بالشرق الأوكراني"، مضيفا "كما نأمل في بذل موسكو مزيد من الجهود لتنفيذ بنود اتفاق مينسك الذي جرى التوصل إليه في وقت سابق بين طرفي الصراع بالبلاد".

وانطلقت أعمال تلك القمة -التي شهدت احتجاجات رافضة لها بشوارع المدينة الألمانية- الثلاثاء 14 نيسان/ أبريل الجاري، وانتهت مساء الأربعاء بمشاركة وزاء خارجية كل من فرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وكندا إلى جانب الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com