مصر.. إقرار تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية

مصر.. إقرار تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية

القاهرة ـ قال رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، إن الحكومة أقرت اليوم الأربعاء، التعديلات الخاصة بقانون الانتخابات البرلمانية.

وأضاف محلب أنه ”عرض على الرئيس مشروع تعديل قوانين الانتخابات في صورته النهائية، تمهيدا لبدء اتخاذ الإجراءات الطبيعية لإقراره“.

وتابع رئيس الوزراء ”التزمنا بما وعدنا به من حيث صدور القانون في أقرب وقت.. ونحن في ظروف استثنائية تحتاج للاصطفاف لمواجهة الإرهاب الذي يستهدف أبناء الشعب“.

فيما قال مصدر قضائي إن ”الحكومة أقرت في اجتماعها اليوم تعديلات قانون الانتخابات البرلمانية، وهي التعديلات التي راعت مطالب القوى السياسية وأغلقت الباب حول إجراء أي طعن عليها أمام المحكمة الدستورية“.

وأضاف المصدر أن ”التعديلات سيتم عرضها على قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعتها، بعد أن أبقت على جميع المواد التي أقرتها المحكمة الدستورية بدستوريتها، مع الإبقاء على أربع قوائم انتخابية“.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري، في مارس/آذار الماضي قرارا بوقف إجراء الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في 21 من نفس الشهر، بعد أن قضت المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، الذي قالت المحكمة إنه ”شابه العوار لعدم الالتزام بالتمثيل العادل للسكان، ويخالف بمبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص“.

ويبلغ عدد مقاعد البرلمان المصري 567 مقعداً (420 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، و120 بنظام القائمة، و27 يعينهم رئيس البلاد)، وفق قانون مباشرة الانتخابات البرلمانية، الذي أصدره الرئيس السابق، عدلي منصور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com