الأردن وروسيا يجريان مباحثات عسكرية بعمان

الأردن وروسيا يجريان مباحثات عسكرية بعمان

عمان- بحث مستشار العاهل الأردني للشؤون العسكرية، رئيس هيئة الأركان المشتركة (قائد الجيش) الفريق أول الركن مشعل الزبن، مع السفير الروسي لدى عمان بوريس بولوتين، أوجه التعاون في عدد من القضايا التي تخص القوات المسلحة في البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بولوتين بالزبن، الأربعاء، في مكتب الأخير بالقيادة العامة للجيش في عمان، حسب ما بثه الموقع الرسمي للجيش.

وشهدت العلاقات الأردنية-الروسية، أخيرا، تطوراً ملحوظاً، إذ وقع البلدان في 25 آذار/ مارس الماضي، الاتفاقية الإطارية الخاصة ببناء وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في المملكة، بتكلفة عشرة مليارات دولار، بتنفيذ من شركة  ”روم أتوم“ الروسية الحكومية.

واختار الأردن شركة ”روس أتوم“ في تشرين الأول/ أكتوبر 2013، كأفضل شركة متقدمة للعطاء الدولي التنافسي، الذي طرحته عمان لبناء أول محطة نووية في البلاد، لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ 2000 ميجاوات.

وزار العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، موسكو، في 7 نيسان/ أبريل 2014، أجرى خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، تطرقا خلالها إلى سبل استفادة الأردن من الخبرات العسكرية الروسية من ناحية تطوير برامج، وخطط القوات المسلحة الأردنية، حسب ما نشره الديوان الملكي الأردني آنذاك.

وفي 25 حزيران/ يونيو 2012، زار بوتين الأردن وأجرى مباحثات رسمية مع الملك عبد الله، أكدا فيها على تفعيل وتطوير العلاقات الثنائية، خصوصا في المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والسياحية والطاقة والنقل، وفقا لما بثته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية.

وكان آخر اتصال بين العاهل الأردني والرئيس الروسي جرى في 1 آذار/ مارس الماضي، بحثا فيه تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل التعامل معها، بما يعزز أمن واستقرار الشرق الأوسط، إضافة إلى العلاقات الثنائية وآليات تطويرها في شتى الميادين، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، حسب المصدر ذاته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com