21 مليون طفل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلا مدارس
21 مليون طفل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلا مدارس21 مليون طفل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلا مدارس

21 مليون طفل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلا مدارس

بيروت - قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسف" أن أكثر من 21 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خارج المدرسة أو مهددا بتركها، مشيرة إلى أن 2.6 مليون طفل سوري هم الآن خارج المدرسة بسبب الأزمة في بلادهم التي خسرت أيضا 20% من مدارسها و20% من المعلمين.

ووفق التقرير الذي أصدرته المنظمة بالاشتراك مع معهد "اليونسكو" للإحصاء، تلته ماريا كاليفيس، مديرة مكتب اليونسيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، في العاصمة اللبنانية بيروت، أن عدد الأطفال خارج المدرسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفض بنسبة 40% خلال العقد الماضي "ولكن هذا التقدم تباطأ خلال الفترة الأخيرة".

ولفت إلى أن عدد الأطفال واليافعين غير الملتحقين بالمدرسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "يصل إلى 12.3مليون، إضافة لأكثر من 6 مليون آخرين معرضين لخطر ترك المدرسة"، مشيرا إلى أن "هناك 3 ملايين آخرين في سوريا والعراق هم خارج المدرسة".

وطالب التقرير الحكومات أن "ترفع من مستوى جهودها بصورة مستعجلة، وأن تعطي الأولوية للاحتياجات التعليمية للعائلات الهشة والفقيرة".

وحذر التقرير من أن اتساع دائرة العنف في هذه المنطقة "سيعرض ملايين من الأطفال الآخرين لخطر التحول إلى جيل ضائع، بسبب الحرمان من الحصول على المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في مرحلة البلوغ".

وحول الأزمة السورية التي دخلت عامها الخامس، أوضح التقرير أن أكثر من 2.6 مليون طفل سوري هم الآن خارج المدرسة في سوريا والبلاد المجاورة.

وأكد أن الأزمة السورية "دفعت بقدرات الخدمات الاجتماعية الأساسية الى نقطة الانهيار، حيث كان لها تأثير مدمر على 4.5 مليون طفل"، لافتا إلى أن "من بين كل 5 مدارس في سوريا، هناك مدرسة واحدة قد دمرت أو تضررت أو استخدمت لأغراض أخرى ( 20% من المدارس)".

وتابع أن سوريا "خسرت حتى الآن، نحو 20% من أعضاء هيئة التدريس والمرشدين الاجتماعيين".

يذكر أن "اليونيسف" منظمة تابعة للأمم المتحدة تعمل في أكثر من 190 دولة حول العالم لمساعدة الأطفال على البقاء والنمو من الطفولة المبكرة إلى المراهقة.

ومعهد اليونسكو هو "مستودع الأمم المتحدة للاحصائيات العالمية في مجالات التربية والعلم والتكنلوجيا والثقافة والاتصالات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com