الكويت تودع ملياري دولار بالبنك المركزي المصري
الكويت تودع ملياري دولار بالبنك المركزي المصريالكويت تودع ملياري دولار بالبنك المركزي المصري

الكويت تودع ملياري دولار بالبنك المركزي المصري

الكويت- قال السفير المصري بالكويت، عبد الكريم سليمان، إن الكويت أرسلت بالفعل ملياري دولار كوديعة لدى البنك المركزي المصري خلال الأيام الماضية بهدف دعم الإقتصاد المصري في إطار التعاون المشترك بين البلدين.

ومن المتوقع أن تستقبل مصر 3 مليارات دولار ودائع من السعودية والإمارات بنهاية الشهر الجاري، وفق ما تصريحات لمسؤولين حكوميين.

وأضاف سليمان خلال تصريحات صحفية على هامش إفتتاحه مساء اليوم الثلاثاء، معرض العقار المصري بالكويت، أن التعهدات المالية السابقة من الكويت لمصر خلال العام الماضي والمقدرة بـ4 مليارات دولار قد تم الانتهاء منها، أما التعهدات الجديدة فمنها ملياري دولار وديعة أرسلت بالفعل، وملياري دولار أخرى ستكون على هيئة استثمارات أغلبها حكومية عبر الهيئة العامة للاستثمار الكويتية.

وقال وزير التخطيط المصري أشرف العربي الأسبوع الماضي، في تصريحات لمراسل وكالة الأناضول بالكويت، إن الـ 4 مليارات دولار التي تعهدت الكويت بتقديمها لمصر في قمة شرم الشيخ الاقتصادية تنقسم إلى ملياري دولار وديعة، سيجرى تحويلها للبنك المركزي المصري قريبا لدعم احتياطي النقد الأجنبي، بجانب ملياري دولار استثمارات في القطاعات الاقتصادية المصرية، عبر آليات مختلفة من ضمنها استثمارات من الصندوق الكويتي للتنمية (حكومي).

وأوضح السفير المصري بالكويت، في تصريحاته للصحفيين، أنه تم حل 10 مشكلات خاصة بشركات كويتية، من بين 14 مشكلة، وجاري حل باقي مشاكل الشركات الكويتية، مشيرا إلي أن هناك مشكلتان كبيرتان ضمن الأربعة مشاكل الباقية، وهما الخاصتين بالشركة "المصرية الكويتية" المالكة لأرض العياط (غرب القاهرة) وشركة "كي جي ال".

وأعلنت 4 دول خليجية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ (شرق مصر) الشهر الماضي، عن تقديم 12.5 مليار دولار دعم جديد للاقتصاد المصري في صورة استثمارات ومساعدات وودائع بالبنك المركزي.

وأعلن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في كلمته بالمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ الذي عقد منتصف الشهر الماضي، عن توجيه 4 مليارات دولا ر للاستثمارات في قطاع الاقتصاد المصري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com