الجنوبيون يبدأون تحقيق انتصارات على الحوثيين وقوات صالح
الجنوبيون يبدأون تحقيق انتصارات على الحوثيين وقوات صالحالجنوبيون يبدأون تحقيق انتصارات على الحوثيين وقوات صالح

الجنوبيون يبدأون تحقيق انتصارات على الحوثيين وقوات صالح

عدن - قالت فصائل مسلحة في جنوب اليمن اليوم اليوم الثلاثاء إنها صدت الحوثيين المدعومين من إيران على عدد من الجبهات بعد ثلاثة أسابيع من الغارات الجوية التي تقودها السعودية على الحركة الشيعية الشمالية.

وفي مدينة عدن الساحلية التي شهدت لقرابة ثلاثة أسابيع معارك عنيفة في الشوارع انسحب المسلحون الحوثيون من حي خور مكسر الذي يضم مطارا دوليا وعددا من البعثات الأجنبية.

ويحرم الانسحاب الحوثيين من جسر يوصل إلى أحياء وسط المدينة حيث يواجهون مقاومة شديدة من المقاتلين المحليين.

وتقصف السعودية وحلفاؤها من الدول العربية السنية الحوثيين في محاولة لطردهم وابعادهم عن عدن آخر مدينة رئيسية في اليمن موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي فر إلى الرياض.

وتقول الرياض إنها تحمي هادي وحكومته من الحوثيين لكن السعودية تشعر بالقلق أيضا إزاء الاضطرابات التي طال أمدها في جارتها الجنوبية.

ويواجه هادي وداعموه السعوديون أيضا معارضة قوية من الجنود الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وهو سياسي مخضرم تحالف مع الحوثيين خصوم الأمس.

ويشكل أيضا تنظيم القاعدة الذي نفذ تفجيرات انتحارية ضد الحوثيين تهديدا لاستقرار اليمن. ويهدد القتال أيضا ممرات الشحن البحري القريبة ومضيق باب المندب الذي يمر عبره حوالي اربعة ملايين برميل نفط يوميا إلى أوروبا والولايات المتحدة وآسيا.

الجنوبيون يحققون مكاسب وتراجع الإمدادات

قالت مصادر من فصائل الجنوب إن مقاتليها بسطوا سيطرتهم على قاعدة مشاة موالية للحوثيين بعد قتال شرس أمس الاثنين قرب منشأة بلحاف للغاز الطبيعي المسال في محافظة شبوة المطلة على بحر العرب في جنوب اليمن.

وقالت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال التي تدير المنشأة اليوم الثلاثاء إنها اعلنت حالة القوة القاهرة في مرفأ التصدير ومحطة الانتاج بسبب تدهور الوضع الأمني.

وأضافت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني "نظرا لتزايد التدهور الأمني حول منطقة بلحاف... قررت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال إيقاف جميع عمليات إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال والبدء في إجلاء موظفي الموقع."

وكانت مصادر أبلغت رويترز الأسبوع الماضي أن القتال أجبر الشركة على وقف تشغيل إحدى وحدات الانتاج.

وفي محافظة الضالع بجنوب البلاد قالت فصائل مسلحة إن مقاتليها قتلوا حوالي 40 من الحوثيين والجنود المتحالفين معهم خلال اليوم المنصرم لكن لا يمكن تأكيد ذلك على نحو مستقل.

وفي مدينة الحوطة بمحافظة لحج بالجنوب قالت فصائل مسلحة إنها هاجمت دبابة للحوثيين بقذائف صاروخية وبنادق آلية مساء أمس الاثنين مما أسفر عن مقتل نحو 15 حوثيا.

وتركت معارك الشوارع المستمرة منذ أسابيع أجزاء من مدينة عدن التي كانت مزدهرة ذات يوم في حالة من الخراب وأدت أيضا إلى نقص المياه وإمدادات الغذاء والكهرباء.

لكن سكانا مسلحين يقولون إنهم فرضوا حصارا على جيوب الحوثيين وقوات الجيش الموالية لصالح مما أدى إلى إجبارهم على الاستسلام بالعشرات بعد نفاد الإمدادات.

كانت المساجد ناشدت المقاتلين عبر مكبرات الصوت لتسليم أنفسهم.

وقال أحد المقاتلين في خور مكسر لرويترز "لن يهدأ لنا بال حتى نطردهم من كل مناطقنا وأحيائنا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com