القوات العراقية تشن هجوماً مضاداً على داعش بالأنبار
القوات العراقية تشن هجوماً مضاداً على داعش بالأنبارالقوات العراقية تشن هجوماً مضاداً على داعش بالأنبار

القوات العراقية تشن هجوماً مضاداً على داعش بالأنبار

بغداد - شنت القوات العراقية هجوماً مضاداً، اليوم الاثنين، على تنظيم داعش في محافظة ألأنبار العراقية، غرب البلاد، في محاولة لإنهاء نكسة منيت بها الصيف الماضي عندما خسرت المحافظة التي تمثل أهم مناطق الأقلية السنية العربية في هجوم مباغت للتنظيم المتشدد.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن الهجوم الأسبوع الماضي، لكن داعش اجتاح في ذلك الوقت منطقتين في الضواحي الشمالية لمدينة الرمادي عاصمة المحافظة.

وقال شرطي في البوفرج، إحدى المنطقتين، إن القوات العراقية استعادت نحو 40 في المئة من تلك المنطقة لكنها تواجه مقاومة شرسة من المتشددين.

وقال عذال الفهداوي العضو في مجلس محافظة الأنبار إن داعش عزز صفوفه بمقاتلين من أماكن أخرى في المحافظة وزرع قنابل لإعاقة تقدم القوات المهاجمة.

ويفترض أن يستفيد الهجوم الجديد في الأنبار من النصر الذي حققته القوات العراقية بدعم من قوات الحشد الشعبي الشيعية في تكريت الشهر الماضي لكن متشددي داعش ردوا في أماكن أخرى بينها أكبر مصفاة للنفط في البلاد في بيجي.

وقال خزعل حماد وهو مسؤول في المحافظة إن المتشددين يهاجمون بيجي من أجل تشتيت الانتباه عن هجوم الأنبار.

وأضاف أن تركيزهم الأساسي ليس على بيجي وأن الهدف الرئيسي للمتشددين هو الأنبار. ومضى قائلا إن هناك معركة كبيرة في الأنبار ولذلك تحاول الدولة الإسلامية تشتيت انتباه القوات المشتركة في الهجوم.

وفقدت الحكومة السيطرة على أجزاء كبيرة من الأنبار حتى قبل أن يجتاح داعش مدينة الموصل في شمال العراق ويعلن قيام الخلافة الصيف الماضي بعد إزالة الحدود بين العراق وسوريا.

واستعادت القوات العراقية تدعمها قوات الحشد الشعبي بعض الأرض من الدولة الإسلامية في العراق لكن أهم الأراضي التي يسكنها السنة بما فيها محافظة ألأنبار ومحافظة نينوى في الشمال لا تزال تحت سيطرة التنظيم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com