1.6 تريليون دولار قيمة الناتج المحلي لدول الخليج في 2013

1.6  تريليون دولار قيمة الناتج المحلي لدول الخليج في 2013

الرياض ـ أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، أن الناتج المحلي للدول الست بلغ حوالي 6ر1 تريليون دولار في عام 2013 وبلوغ تجارتها الدولية 4ر1 تريليون دولار في العام ذاته.
وقال المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي، في إحصائية نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الاثنين، إن ”الإحصاءات السكانية والحيوية تشير إلى أن عدد سكان دول المجلس بلغ 8ر48 مليون نسمة في عام 2013، فيما بلغ عدد القوى العاملة حوالي 22 مليون نسمة أي ما نسبته 45 بالمئة من عدد السكان في العام ذاته“.
وأضافت الإحصائية، أن عدد الطلاب في جميع مراحل التعليم في مجلس التعاون الخليجي بلغ حوالي 5ر9 ملايين طالب وطالبة في عام 2013، كما سجلت الخدمات الصحية زيادة ملحوظة في عدد الأطباء بدول المجلس الذي بلغ حوالي 129 ألف طبيب في العام ذاته بمعدل طبيب لكل 380 نسمة.
وتشير الإحصائية إلى المكانة الاقتصادية الدولية المتميزة التي تحتلها دول المجلس على المستوى العالمي، من حيث احتياطيات وإنتاج النفط والغاز وحجم التجارة الخارجية والنمو الكبير في إجمالي الناتج المحلي.
واستعرضت الاحصائية بإيجاز خدمات النقل والاتصالات والفنادق بالاعتماد بشكل أساسي على البيانات الواردة من المراكز الإحصائية الرسمية في الدول الأعضاء التي وفرت الإحصائيات اللازمة، فيما تم استخدام البيانات الخاصة بدول المجلس في المؤشرات الدولية الصادرة عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة ”أوبك“ ومنظمة ”أوابك“ وتقرير التنمية البشرية للعام 2014 الذي تصدره الأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com