عسيري: قبائل يمنية أعلنت دعمها للشرعية والعمليات ستنتهي قريبا

عسيري: قبائل يمنية أعلنت دعمها للشرعية والعمليات ستنتهي قريبا

الرياض ـ قال المتحدث باسم عملية ”عاصفة الحزم“ العميد ركن أحمد عسيري، إن ”قبائل شبوة وأبين ولحج وقبائل يافع أعلنت ولاءها للشرعية ودعمها الكامل للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي“.

وأكد عسيري، في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، في مطار القاعدة الجوية بالرياض، أن ”العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف، مستمرة على وتيرة جيدة، وستنتهي العمليات في أقرب وقت بنتائج إيجابية“.

وأوضح عسيري، وهو أيضا مستشار في مكتب وزير الدفاع  السعودي: أن ”هنالك تفاعلا كبيرا من قبائل اليمن مع عاصفة الحزم ودعم الشرعية، ولفت في هذا الصدد إلى أن ”قبائل شبوة وأبين ولحج وقبائل يافع أعلنت ولاءها للشرعية ودعمها الكامل للرئيس اليمني، ويجري التواصل مع هذه القبائل لتنسيق أعمالها وتوفير الدعم اللازم لهم“.

وعن سير العمليات العسكرية، بين عسيري في إيجازه الصحفي اليوم، أن العمليات الجوية مستمرة، ويتم التركيز على مواقع الألوية والتجمعات الحوثية داخل معسكرات الجيش اليمني، كما يتم التركيز على تحركات المليشيات الحوثية بالرغم من أنها أصبحت أقل من الفترة الماضية“، مبينا أنه ”يجري العمل على دعم اللجان الشعبية في عدن والمناطق الشمالية لليمن، وخاصة في صعدة وما حولها، بهدف منع المليشيات الحوثية من الاستفادة من الوحدات والمعدات العسكرية وقواعد الإمداد والتموين“ .

وفي رده على سؤال بشأن ما إذا كانت المملكة ستفتح باب التطوع، قال : ”هذا السؤال يوجه لوزارة الدفاع السعودية، ولكن في الوقت الحالي لا ارى حاجة لمثل هذا العمل والقوات المتواجدة على الأرض حاليا كافية لمواجهة أي تهديد والعمليات ستنتهي في أقرب وقت بنتائج إيجابية ”.

وردا على سؤال بشأن أنباء عن استخدام الحوثيين أسلحة محرمة دوليا، قال المتحدث العسكري: ”لا نستبعد ذلك ولكن لم يثبت لدينا استخدامهم تلك الأسلحة.. وفي حال ثبت ذلك للحكومة اليمنية الحق في اتخاذ كافة الإجراءات لمحاكمة من يثبت استخدامه هذه الأسلحة“.

وفيما يتعلق بالعمل الإغاثي قال عسيري: “ العمل الإنساني أصبح أكثر تنظيمًا في اليمن، وقد أوصل الصليب الأحمر ثلاث طائرات تحمل مواد إغاثية، ويجري التنسيق مع الصليب الأحمر لتسهيل أعماله داخل المنطقة، وضمان وصول الإمدادات للمحتاجين لها ”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com