انتهاكات ونهب بمحافظة تكريت في العراق

انتهاكات ونهب بمحافظة تكريت في العراق

المصدر: إرم- من محمد وذاح

أكدت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العراقي، الأربعاء، حصول انتهاكات من الحرق والسلب والنهب بحق السكان المدنيين أثناء تحرير مدينة تكريت، مطالبة الحكومة بتقديم المتسببين للقضاء.
 
وقال اللجنة في بيان وصل لشبكة ”إرم“ نسخة منه، ”إننا كلجنة حقوق الانسان بالبرلمان نؤكد بعدم تغاضي النظر عن أي انتهاك يحصل بحق الانسان العراقي في كل محافظات البلاد وخصوصاً ما حصل من بعض الانتهاكات من الحرق والسلب والنهب أثناء تحرير مدينة تكريت“.
 
وشددت اللجنة على الالتزام بـ“النصائح والتعليمات التي أصدرتها المرجعية الدينية الرشيدة في حفظ الممتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين هي من أولويات واجبات القوات الأمنية“.
 
وأبدت لجنة حقوق الإنسان عن ”مخاوفها من  حصول الاعتداءات أثناء تحرير مدينة تكريت من الدواعش من قبل البعض من ضعاف النفوس الذين يريدون تشويه صورة العراق أمام المحافل الدولية وتشويه الانتصارات للقوات الامنية“.
 
ودعت ”الحكومة الاتحادية الى تهيئة الأجواء المناسبة لعودة النازحين الى مناطقهم“، مطالبة بـ“محاسبة الذين تورطوا بانتهاكات في مجال  حقوق الإنسان وأحالتهم الى القضاء في أسرع وقت ممكن لينالوا جزاءهم العادل“.
 
كما طالبت ”المسؤولين والقادة الأمنيين بضرورة تحملهم  المسؤولية الكاملة كلاً ضمن قاطع عمله  والتي تؤدي في  النهاية الى عدم تشجيع عودة النازحين الى مناطقهم“.
 
وكانت تقارير محلية وعالمية قد أكدت قيام ميليشيات شيعية مساندة للقوات الامنية العراقية النظامية، بعمليات حرق وتخريب وسرقة لمنازل المدنيين العزل في المناطق التي يتم تحريرها من “داعش” المتشدد وكان اخرها مناطق الدور والبو عجيل وتكريت في محافظة صلاح الدين، لكن تبقى تلك الحالات بحسب سياسيين سنة حالات فردية تحدث هنا وهناك وليست تعميماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com