الخرطوم تستدعي السفير الليبي وتطالبه بإطلاق سراح قنصلها
الخرطوم تستدعي السفير الليبي وتطالبه بإطلاق سراح قنصلهاالخرطوم تستدعي السفير الليبي وتطالبه بإطلاق سراح قنصلها

الخرطوم تستدعي السفير الليبي وتطالبه بإطلاق سراح قنصلها

الخرطوم- استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، السفير الليبي في الخرطوم، محمد صولا، على خلفية احتجاز السلطات الليبية القنصل السوداني في مدينة بنغازي شرقي ليبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، السفير علي الصادق، في تصريحات صحفية، إن القنصل السوداني في بنغازي، عبد الحليم عمر، كان، أمس الثلاثاء، في مهمة تفقدية لأوضاع سودانيين محتجزين بأحد سجون مدينة "البيضاء" وسط ليبيا، لمعرفة ملابسات احتجازهم.

وتابع الصادق: "لكنه اقتيد بواسطة الشرطة من أمام السجن.. وتقود وزارة الخارجية مساع مكثفة منذ لحظة احتجاز القنصل للإفراج عنه".

ومضى قائلا إن "الخارجية استدعت السفير الليبي في الخرطوم، اليوم، وطلبت منه إطلاق سراح القنصل فورا دون شروط أو تأخير".
وأوضح أن مدير العلاقات الثنائية والإقليمية بوزارة الخارجية، دفع الله الحاج، نقل إلى السفير الليبي احتجاج الحكومة السودانية على استهداف الدبلوماسيين السودانيين.
واعتبر المتحدث باسم الخارجية السودانية أن "احتجاز القنصل يمثل انتهاكا للقوانين الدولية، لاسيما أنه سلوك لا يراعى العلاقات الثنائية بين الخرطوم وطرابلس".
وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان، هما: الحكومة المؤقتة، برئاسة عبد الله الثني، المنبثقة عن مجلس النواب في مدينة طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها العاصمة طرابلس (الغرب).
وفي أكثر من مناسبة، اتهم مسؤولون في حكومة الشرق السودان بتزويد القوات الموالية لحكومة الغرب بالسلاح، وهو ما تنفيه الخرطوم، داعية إلى حل سلمي للأزمة الليبية.
وفي مارس/ آذار الماضي، احتجزت جماعة مجهولة الملحق الاقتصادي في السفارة السودانية في طرابلس لنحو أسبوعين قبل أن يتم الإفراج عنه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com