العرب يتطلعون لقوة تصويتية بصندوق النقد والبنك الدوليين
العرب يتطلعون لقوة تصويتية بصندوق النقد والبنك الدوليينالعرب يتطلعون لقوة تصويتية بصندوق النقد والبنك الدوليين

العرب يتطلعون لقوة تصويتية بصندوق النقد والبنك الدوليين

الكويت- دعا مجلس وزراء المالية العرب إلى ضرورة تمتع الدول العربية، بحصص وقوة تصويتية في صندوق النقد والبنك الدوليين تعكس تأثيرها الكبير في الاقتصاد العالمي، والدور الذي تلعبه في تعزيز استقرار أسواق الطاقة.

وقال المجلس في البيان الختامي الصادر عن اجتماعه الدوري السادس والذى عقد الثلاثاء، في الكويت برئاسة الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير مالية المملكة العربية السعودية، الرئيس الحالي للمجلس، إن هناك حاجة لاهتمام صندوق النقد والبنك الدوليين بالقضايا ذات الأهمية للدول العربية، في مقدمتها ضرورة توفير المزيد من الدعم المالي والفني للدول العربية التي تمر بتحولات سياسية، والدعوة إلى المزيد من الشراكات بين المؤسسات المالية الدولية والمؤسسات المالية العربية، خاصة على صعيد التمويل المشترك والتدريب وبناء القدرات البشرية والمعونة الفنية.

وجدد المجلس دعوته لتكثيف الجهود لزيادة توظيف مواطنين من الدول العربية بالمؤسستين الدوليتين خاصة على مستوى الوظائف العليا.

كما أشار المجلس في البيان إلى أهمية تضمين التقارير والإحصاءات الصادرة عن صندوق النقد والبنك الدوليين، إشارة للدول العربية كمجموعة على حدى.

وبلغ الناتج الإجمالي المحلى للمنطقة العربية، التي تضم 22 دولة نحو 2.7 تريليون دولار لعام 2013 حسب البيانات التي اعتمدت عليها وكالة الأناضول، ليمثل نحو 16% من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ونحو 55% من الناتج المحلي الإجمالي لليابان في عام 2013.

وشارك في الاجتماع وزراء مالية الدول العربية إلى جانب عدد من رؤساء وكبار المسؤولين من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

ووفقا للبيان الختامي، ناقش المجلس خلال اجتماعه موضوع تحسين العدالة والكفاءة في الأنظمة الضريبية في الدول العربية، على ضوء ورقة العمل المقدمة من قبل صندوق النقد الدولي، مؤكدا في الوقت ذاته على أهمية تطوير النظم والسياسات الضريبية في الدول العربية، بما يعزز من الكفاءة والعدالة الاقتصادية، وكذلك ضرورة اتخاذ الإصلاحات التي تنسجم مع الاحتياجات والاوضاع الاقتصادية والمالية للدول العربية.

وقال المجلس في البيان إن هناك أهمية كبيرة لمتابعة الإصلاحات الهيكلية لتطوير أسواق العمل والاهتمام بالتدريب والتأهيل، بما يساهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في الدول العربية، داعيا المؤسسات المالية الدولية، للمزيد من الجهود والدعم لبرامج وسياسات دعم التشغيل وعمالة الشباب في الدول العربية

كما ناقش المجلس التحديات الإقليمية والدولية والتطورات في أسواق النفط العالمية، مما دعا وزراء المالية العرب إلى التأكيد على الأهمية الكبيرة للمحافظة على الاستقرار الاقتصادي في دعم جهود تحقيق النمو الاقتصادي الأكثر شمولية في المنطقة العربية، وفقا للبيان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com