تدمير منشآت الكيمياوي السوري ينتهي في يونيو
تدمير منشآت الكيمياوي السوري ينتهي في يونيوتدمير منشآت الكيمياوي السوري ينتهي في يونيو

تدمير منشآت الكيمياوي السوري ينتهي في يونيو

أعلنت المفوضة العليا للأمم المتحدة لنزع السلاح، أنجيلا كين، الجمعة، أن تدمير الأسلحة الكيماوية ومنشآت إنتاجها في سوريا سيكتمل في الموعد المحدد، أي في موعد أقصاه 30 يونيو/ حزيران 2015.
وقالت كين للصحفيين عقب اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن "عملية التدمير تجري جيداً"، مشيرة إلى إكمال الجزء الأساسي من أعمال الحفر في عدد من المنشآت.
كما أوضحت المسؤولة الأممية أن هناك الآن ما يكفي من المواد المتفجرة التي تستخدم في عملية التدمير وأنها لا تتعثر.
وأكدت كين تدمير منشأتين تحت الأرض من أصل 12 منشأة (7 حظائر للطائرات و5 منشآت تحت الأرض)، مشيرة إلى تحضير كل ما يلزم لتدمير باقي المنشآت.
من جهتها قالت دينا قعوار مندوبة الأردن التي ترأس مجلس الأمن الدولي إن أعضاء مجلس الأمن دعوا إلى إجراء تحقيق في استعمال مواد سامة، بعد صدور قرار مجلس الأمن الذي أدان استعمال الكلور وغيره من المواد السامة في سوريا.

يذكر أن وسائل إعلام عربية كشفت في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي عن وجود خمسة مواقع تحوي على كميات كبيرة من الأسلحة الكيميائية يخفيها نظام الأسد في دمشق ومحيطها، وذلك حسب أحد الضباط العسكريين المقربين من عائلة الأسد.
وأطلقت عملية تدمير الكيماوي السوري بعد هجوم بغاز السارين في 21 أغسطس/ آب 2013 خلال الصراع السوري والذي أسفر عن مقتل مئات المدنيين في الغوطة بدمشق.
وتبادل نظام الرئيس بشار الأسد وقوات المعارضة الاتهامات بالمسؤولية عن الهجوم. وانضمت دمشق لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية دون الاعتراف بالمسؤولية عن الهجوم بعد أن هددت الولايات المتحدة بالتدخل عسكرياً.
وأنهت البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة الخاصة بنزع الأسلحة الكيميائية السورية عملها رسميا في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، وأكدت البعثة المشتركة ساعتها أنه تم سحب كل الترسانة المعلنة من الأسلحة الكيميائية من سوريا بوزن إجمالي يبلغ 1300 طن، في حين تم التخلص من المواد الأكثر سمية على متن السفينة الأمريكية "كايب راي" المعدة لهذا الغرض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com