العراق يؤيد إنشاء قوة عربية مشتركة – إرم نيوز‬‎

العراق يؤيد إنشاء قوة عربية مشتركة

العراق يؤيد إنشاء قوة عربية مشتركة

شرم الشيخ- أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن بلاده تؤيد إنشاء قوة عربية مشتركة، مضيفا أن لدى العراق الموارد البشرية للمشاركة في هذه القوة.

وتوقع الرئيس معصوم، في تصريحات أدلى بها في شرم الشيخ لصحيفة ”الشرق الاوسط“ الصادرة السبت، أن تنتهي الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية ”داعش“ قريبا، لكنه حذر من أنه قد يظهر غير داعش، معتبرا ان الحرب ضد الإرهاب مفتوحة وأنها قد تستمر لعقود أخرى.

وقال إن القمة العربية تنعقد في ظل تحديات ومخاطر تهدد بتقسيم وتفتيت دول عربية، وتنال من مصير المنطقة وأمنها ومستقبل وجودها مع استشراء الإرهاب، وانتشار التنظيمات الإرهابية.

وحول العلاقات العراقية الايرانية، قال ”نحن نقيم علاقات مع الجميع وفق تصوراتنا ومصالحنا في العراق وليس من خلال علاقات الآخرين فيما بينهم. وبالتأكيد هذه العلاقة الإيجابية مع إيران لا تبرر لهم استخدام لغة استعلائية أو لغة غطرسة تعبر عن رغبة في الهيمنة والحديث عما سميتموه سقوط عواصم في القبضة الإيرانية أو تحول العراق إلى جزء من ما يحب أن يسميه البعض الإمبراطورية الإيرانية، فهذا بالمجمل مرفوض ومردود“.

وحول العلاقات العراقية – الخليجية، قال الانفتاح على دول الخليج يتسارع، مشيرا إلى قيامه بزيارة السعودية مرتين، في الأولى تم الاتفاق مع المرحوم الملك عبد الله بن عبد العزيز على إعادة فتح السفارة السعودية في بغداد، اضافة الى التشاور في مختلف المسائل،.وفي الثانية قدمت التعزية بوفاة الملك عبد الله، وإن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بدا حريصا للتأكيد على تعزيز وتقوية العلاقات بين السعودية والعراق.

واستطرد ”الملك سلمان دعا رئيس الحكومة الدكتور العبادي لزيارة السعودية، كما قمت بزيارة قطر وأكد أمير قطر رغبة بلاده في إعادة فتح سفارتها في بغداد ورغبته وحرصه على تعزيز العلاقات بين البلدين، وكان عدد من المسؤولين العراقيين قد زاروا دول الخليج ونحن بصدد تطوير العلاقات بيننا في مختلف المجالات بما يحقق التعاون والاستقرار في المنطقة“.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع مصر قال ”نسعى أن تكون لنا علاقة تعاون وثيقة مع مصر، وقد التقيت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة وزار رئيس الوزراء الدكتور العبادي مصر وتم تفعيل قنوات وأسس التعاون بين البلدين، ومن المؤكد أنني سأبحث جانبا من العلاقات الثنائية مع الرئيس السيسي، وقد تسنح الفرصة قريبا لزيارة مصر وتعزيز التعاون المشترك في مجالات تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية وكذلك التعاون في مجال إعادة الإعمار والتجارة والتعاون الاقتصادي والصناعي“.

وقال إن العلاقات بين العراق وتركيا تتحسن وقد تبادل رئيسا الحكومة في العراق وتركيا الزيارات خلال الأشهر القليلة الماضية، و“أخطط لأزور تركيا في وقت قريب، كما أننا نساعد تركيا في حل المشكلة فيها سلميا وتعمل الأحزاب الكردية العراقية على إقناع حزب العمال الكردستاني بضرورة الحوار مع الحكومة التركية لحل المشكلة بشكل سلمي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com