تشييع أرملة معارض مغربي يتحول إلى مواجهات مع الشرطة
تشييع أرملة معارض مغربي يتحول إلى مواجهات مع الشرطةتشييع أرملة معارض مغربي يتحول إلى مواجهات مع الشرطة

تشييع أرملة معارض مغربي يتحول إلى مواجهات مع الشرطة

الرباط – شيع الآلاف من أنصار أكبر حركة معارضة في المغرب، أرملة زعيمهم الراحل بعد مواجهة مع قوات الأمن التي حاولت منعهم من دفنها إلى جوار زوجها.

وكانت المواجهة التي وقعت أمس الخميس، واحدة من أكبر مظاهر التحدي من جانب جماعة العدل والإحسان منذ أن لعبت دورا رئيسيا في الاحتجاجات التي وقعت عام 2011 والتي أدت إلى إصلاحات سياسية محدودة في المملكة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن حسن بن ناجح، أحد قيادات الجماعة قوله، إن "قوات الشرطة المغربية هاجمت مجموعة أولى من المشيعين كانوا يعدون قبر خديجة المالكي أرملة ياسين وأصابت بعضهم"، وأضاف "اتصلنا بالسلطات أمس حينما توفيت وقالوا إنه لا توجد مشكلة في دفنها إلى جوار زوجها... لكن هذا الصباح جاءوا وهدموا القبر وقالوا إن هذا لا يتفق مع القواعد."

وأكد بن ناجح، أن "السلطات اقترحت مقبرة أخرى تبعد عن مقبرة ياسين"، بينما علق مصدر من السلطات المحلية بالقول "كان خلافا على إجراءات الدفن لكن تم حله الآن."

الآلاف من المشيعين الآخرين الذين رافقوا جثمان المالكي، وقفوا خارج الجبانة في الرباط مرددين شعارات دينية، فيما سد عشرات من قوات مكافحة الشغب البوابة الرئيسية. وبعد ساعتين فتحت السلطات الأبواب وسمحت للمشيعين بدخول الجبانة.

وشكل عبد السلام ياسين، الذي توفي عام 2013 الجماعة في 1981. ومنعت السلطات الجماعة من ممارسة أي دور رسمي في الحياة السياسية، لكن محللين ودبلوماسيين يعتقدون أنها الجماعة المعارضة الوحيدة القادرة على التعبئة الجماهيرية في المغرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com