قطر: للسعودية الحق في الاطلاع على الاتفاق النووي مع إيران
قطر: للسعودية الحق في الاطلاع على الاتفاق النووي مع إيرانقطر: للسعودية الحق في الاطلاع على الاتفاق النووي مع إيران

قطر: للسعودية الحق في الاطلاع على الاتفاق النووي مع إيران

قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن القيادة السعودية مهتمة بالتوصل إلى حل سلمي بين الغرب وإيران، وبوصفها البلد الرئيسي في هذه المنطقة، فإن لديها الحق في التحقق من أي اتفاق، والتأكد من أنه لا يتعارض مع مصالح المنطقة.

وأوضح الشيخ تميم في حوار مع صحيفة "ذا تايمز أوف إنديا"، نشرته وكالة الأنباء القطرية الخميس، إن السعودية تقوم بدور هام في المنطقة، وإنهم معنيون بأمنها واستقرارها، مؤكداً إيمان قطر بأن القيادة السعودية تستطيع مواصلة القيام بدور يؤدي إلى استقرار المنطقة، رغم الاضطرابات الحالية التي تواجهها.

وأوضح أمير قطر، أنه على الرغم من أن دول الخليج مستقرة، فإن "القرب من أماكن الاضطرابات في سوريا والعراق واليمن، وكذلك طول أمدها، سوف يؤثر على منطقتنا، لذا يجب إيجاد الحلول السياسية السلمية كونها المخرج الوحيد والأمثل".

وعن الوضع في سوريا، قال الشيخ تميم: إن السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو الحل السلمي ولكن من دون الأسد، موضحاً بأنه في الأيام الأولى للانتفاضة لم يكن الشعب يريد إسقاط النظام، إنما الاستمرار في إطار الحصول على الكرامة وبعض الإصلاحات. إلا أنه بدأ بقتل المتظاهرين، ومن ثم مواجهتهم بالأسلحة الكيماوية والقنابل.

ولفت الأمير القطري إلى أنه لا يتفق مع النهج الذي لا يرى سوى حركات إرهابية في مواجهة النظام، مضيفاً: "هناك الملايين من الشعب ممن لا ينتمون للطرفين، وقد نمت بعض الحركات الإرهابية بسبب بيئة القتل هناك".

وشدد أمير قطر على أهمية الاستماع من الجميع فيما يتعلق بالحركات الإرهابية في المنطقة وليس من الغرب فقط، موضحاً أنه عندما بدأ الربيع العربي لم نكن نسمع عن حركات إرهابية، إنما كان هناك أمل كبير لنيل الحرية والكرامة والمساواة. ولكن عندما بدأت الأمور تصبح دموية في سوريا وغيرها من البلدان، بدأت تظهر جماعات إرهابية أخرى، لذا يجب أن يحدد السبب الحقيقي لذلك ولا علاقة لهذا بالدين.

وبين الشيخ تميم أن السبيل الوحيد للخروج من هذا هو وجود عملية سياسية، ومنح الحرية للناس للمشاركة في صنع مستقبلهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com