منظمات حقوقية للقمة العربية: الحل العسكري فشل أمام الإرهاب – إرم نيوز‬‎

منظمات حقوقية للقمة العربية: الحل العسكري فشل أمام الإرهاب

منظمات حقوقية للقمة العربية: الحل العسكري فشل أمام الإرهاب

القاهرة – أعلنت 21 منظمة حقوقية مصرية وعربية، اليوم الخميس، أنها أرسلت خطابا للرؤساء والملوك العرب الذين سيشاركون في القمة العربية 26، المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ بعد غد السبت.

وقالت المنظمات، في خطابها، اليوم الخميس إن ”التركيز أحادي الجانب على المواجهة الأمنية والعسكرية مع التنظيمات الإرهابية، قد برهن على فشله الذريع على الصعيدين الإقليمي العربي والدولي، وخاصةً منذ أيلول/سبتمبر 2001 ”.

وأضاف الخطاب: ”ميلاد داعش وتوسعها المتسارع هو الابن الشرعي لهذا الفشل وتلك الاستراتيجية الفاشلة، التي تجاهلت الجذور العميقة السياسية والدينية لميلاد هذه الظاهرة في صورتها المعاصرة في المنطقة ”.

ودعت المنظمات في خطابها الملوك والرؤساء إلى ”عدم تجاهل هذه الحقيقة المؤلمة، ومصارحة شعوبهم وأنفسهم بها، وخاصة أن من بين المشاركين في القمة من يواصل إتباع السياسات نفسها، بل ويوهمون أنفسهم قبل شعوبهم، أنها الوسيلة المثلى لتجنب مصير سوريا والعراق“.

وقام بتسليم الخطاب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يوم الخميس 19 آذار/مارس إلى مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، من أجل تسليم نسخة منه إلى الملوك والرؤساء العرب.

كما دعت المنظمات الحقوقية الدول الأعضاء إلى تعديل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، معتبرة أنها ”تمثل تهديدًا خطيرًا لحقوق الإنسان وفي الوقت نفسه فشلت في وضع حد للنشاط الإرهابي في العالم العربي“.

واختتمت المنظمات خطابها بالأمل بأن تكون ”قرارات القمة العربية على مستوى التحديات التي تواجهها شعوب المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com