جماعات شيعية تنسحب من معركة تكريت – إرم نيوز‬‎

جماعات شيعية تنسحب من معركة تكريت

جماعات شيعية تنسحب من معركة تكريت

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

أعلنت حركة عصائب أهل الحق وكتائب ”سرايا السلام“ و ”حزب الله“ المدعومة من إيران والمنضوية ضمن فصائل الحشد الشعبي تعليقها للعمليات العسكرية القائمة في تكريت لتحريرها من سيطرة تنظيم ”داعش“ بعد مشاركة طيارات التحالف الدولي في عملية التحرير.

وقال المتحدث باسم العصائب جواد الطليباوي في تصريح صحفي الخميس، إن ”طلعات طيران التحالف الدولي تعرقل سير القطاعات العسكرية لتحرير مدينة تكريت وتقدمها“، مضيفاً إن ”داعش، استبشر حين وصول الطائرات، وكانت نداءاتهم.. (اخي العزيز البشرى لقد جاءكم الفرج، احتموا ولا تطلقوا النار على الطائرات)“.

وأشار الى أن ”اغلب فصائل المقاومة وبضمنها عصائب اهل الحق، علقوا مشاركتهم بتحرير مدينة تكريت“، عازيا السبب ”لوجود طائرات التحالف الدولي التي تحلق فوق سماء المدينة“.

بدورها، أعلنت كتائب حزب الله، بأن مشاركتها في معركة تكريت يتوقف على عدم حضور ما يسمى بالتحالف الدولي فيها، معتبرة تدخل التحالف محاولة لإجهاض انتصارات المقاومة والمتطوعين بعد اقتراب ساعة الصفر لحسم المعركة مع داعش في تكريت.

وقال المتحدث العسكري للكتائب جعفر الحسيني في بيان له، إن ”العراقيين يدركون ما يقوم به التحالف الخبيث بقيادة الامريكان في دعم ”داعش“ الاجرامي، وانهم يخططون لتوفير غطاء جوي لمجرمي ”داعش“ في تكريت“.

واضاف أن ”مشاركة كتائب حزب الله في معركة تكريت يتوقف على عدم حضور ما يسمى بالتحالف الدولي فيها، والتي جاءت محاولة لإجهاض انتصارات المقاومة والمتطوعين بعد اقتراب ساعة الصفر لحسم المعركة مع ”داعش“ الاجرامي في تكريت“.

وتابع ”إذا كان قرار تدخل التحالف الدولي جاء بطلب من شخصيات عراقية فهذا يعني انها جاهلة بالواقع الميداني، مؤكدا أن ”من يحاول زج التحالف الدولي الخبيث في معركتنا مع ”داعش“ الارهابي، هو على علم بأنهم يدعمون عناصر داعش الإجرامية“.

من ناحيتها، قالت ”سرايا السلام“ في بيان: ”تعلن انسحابها من أي عملية تحرير لمدن العراق بوجود تدخل أمريكي وقح“، دون أن تعط أي تفاصيل عن عملية الانسحاب.

واعتبرت ”مشاركة ما يسمى (التحالف الدولي) حماية للدواعش من جهة ومصادرة الانتصارات التي حققها أبناء العراق من جهة أخرى“.

وطالبت السرايا الحكومة العراقية بعدم القبول بمشاركة القوات الأمريكية المحتلة“، متهمة أمريكا بـ“بإثارة الفتن والحروب وعدم إرادة الخير للعراق“.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن، في ساعة متأخرة من ليلة أمس، عن بدء المرحلة الاخيرة من عملية تحرير تكريت، مؤكداً ان التلاحم الوطني ومشاركة كافة المكونات بالمعارك ضد التنظيمات الارهابية زاد من زخم المعركة وسهل النصر.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الامريكية ”البنتاغون“ أنها اصدرت أوامر بتنفيذ ضربات جوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم ”داعش“ بتكريت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com