فورد: الأسد باقٍ لأمد طويل
فورد: الأسد باقٍ لأمد طويلفورد: الأسد باقٍ لأمد طويل

فورد: الأسد باقٍ لأمد طويل

توقّع السفير الأمريكي السابق في دمشق، ومبعوث الولايات المتحدة إلى المعارضة، روبرت فورد، بقاء الرئيس السوري بشار الأسد على رأس السلطة لأمد طويل.

وقال فورد :"أسباب صمود الرئيس الأسد خلال 3 سنوات من الأزمة، هو فشل المعارضة في إقناع العلويين -الذين يعتمد عليهم في جيشه- في ترك القتال معهم، لأنهم يشعرون أنهم يتعرضون للهجوم، من قبل عناصر تنظيم "القاعدة" ويعتقدون أنهم سيتعرضون للإبادة".

وأضاف خلال حديثه مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية"هم ليسوا على خطأ في هذه القناعة، لهذا يواصلون القتال إلى جانب الأسد".



المعارضة تفشل بكسب "الدعامات"


وأشار إلى أن "الطموح الشخصي والمنافسة بين شخصيات المعارضة منذ بداية الأزمة السورية قبل 3 سنوات، تسبب في انقسام هذه المعارضة"، مؤكداً عدم اتفاقها على "قرار سوري خالص بشأن مستقبل البلاد، بل اتباعها مواقف داعميها من دول المنطقة كقطر وتركيا التي تدعم العناصر الأكثر تشدداً".

وأضاف فورد، أن المعارضة فشلت في طمأنة "الدعامات" التي يعتمد عليها الرئيس السوري بشار الأسد كالعلويين والدروز والمسيحيين والنخبة السنيّة العاملة في قطاع المال والأعمال.

وانتقد السفير الأمريكي السابق في سوريا في حواره ، عدم قيام المعارضة حتى الساعة بإدانة التنظيمات المتشددة وخصوصاً جبهة النصرة، مضيفاً "لقد انتقدونا بشدة حينما قمنا بذلك".

اتحاد داخل قلب النظام تفتقده المعارضة

وتوقع فورد بقاء الأسد على المدى الطويل، قائلاً: "هناك نوع من الاتحاد داخل قلب النظام لا يتواجد داخل المعارضة رغم أن النظام بحد ذاته يتآكل"، مضيفاً "هناك دور أكبر لحزب الله والمليشيات الشيعية العراقية الذين يعوضون النقص في رجال الطائفة العلوية الذين قتلوا إبان الأزمة".

وقال فورد أن "قلق إسرائيل الرئيسي يتمحور حول وصول الأسلحة ومنها الكيميائية إلى حزب الله، ونمو نفوذ المتشددين الإسلاميين أو السيطرة على الحكم في دمشق".

وبين أن "الأسد يستخدم سلاح التجويع من أجل تعويض النقص في عدد جنوده الذين لا يستطيعون الدخول إلى المناطق المعنية والسيطرة عليها".

ورأى أن "الأسد خلال المدى القريب أو المتوسط لن يفقد السيطرة على المنطقة الواقعة بين جنوب حلب وحتى دمشق مروراً بمنطقة الساحل حيث تقع كبريات المدن السورية".

واستبعد أن يحقق الهجوم من درعا انتصاراً للمعارضة، مضيفاً "الجبهة ضيقة ولن تحسم مصير النظام"، مؤكدا أ: "انقسام سوريا أمر واقع اليوم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com