وزراء الاقتصاد العرب يجتمعون في شرم الشيخ

وزراء الاقتصاد العرب يجتمعون في شرم الشيخ

المصدر: إرم - محمود غريب

يعقد وزراء الاقتصاد والمالية العرب، الأربعاء، اجتماعاً بمدينة شرم الشيخ للتحضير للقمة العربية المرتقبة خلال يومي 28 و29 مارس الجاري، حيث وصل إلى شرم الشيخ في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، عدد من الوزراء العرب على رأسهم وزير الاقتصاد الإماراتي ووزيري المالية العراقي والبحريني.

ويستعرض الاجتماع تقريرًا بشأن متطلبات إتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتحضيرات الاتحاد الجمركي، بالإضافة إلى تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، فضلاً عن مناقشة بند بشأن مبادرة مملكة البحرين تحت عنوان ”تطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة بالدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى“.

ومن المقرر أن يستعرض الاجتماع عددًا من ملفات التعاون الاقتصادي بين البلدان العربية، على خلفية المؤتمر الاقتصادي الحاشد الذي نظمته مصر مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ، واستعراض فرص التعاون العربي في مختلف المجالات الاقتصادية.

وأنهى المندبون الدائمون اجتماعاتهم، الأثنين، بشرم الشيخ بشأن التحضير لاجتماعات الوزراء وكبار المسؤولين والرؤساء خلال فعاليات القمة المرتقبة، حيث استعرض المندبون عددًا من الملفات الاقتصادية والتنموية بالإضافة إلى عدد من الملفات السياسية والأمنية.

تحضيرات الاجتماع

ومن المقرر أن تبدأ اجتماعات الأربعاء، بجلسة تشاورية مغلقة للوزراء ورؤساء الوفود العربية، قبل أن تبدأ جلسة افتتاحية علنية، يلقي خلالها وزير المالية الكويتي أنس خالد الصالح كلمة عن رئاسة بلاده القمة السابقة، ثم كلمة لوزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري منير فخري عبد النور الذي تترأس بلاده القمة الحالية.

وسيلقي الأمين العام لجامعة العربية نبيل العربي كلمة خلال الجلسة، تليه كلمة لوزير الاقتصاد والتجارة اللبناني الدكتور آلات حكيم، ثم كلمة الدكتور بدر الدين محمود عباس وزير المالية والاقتصاد السوداني.

وسيبدأ الوزراء جلسة عمل أولي مغلقة يبحثون خلالها إقرار مشروع جدول الأعمال ومناقشة بنوده، ثم جلسة عمل ثانية لمناقشة مشاريع القرارات ورفعها إلى اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com