لجنة مصرية إثيوبية لبحث تفاصيل وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة – إرم نيوز‬‎

لجنة مصرية إثيوبية لبحث تفاصيل وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة

لجنة مصرية إثيوبية لبحث تفاصيل وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة

أديس أبابا– قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن ”مصر وإثيوبيا اتفقتا على تطوير اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في مجالات التعاون على أعلى مستوى، لتلتقي بشكل دوري بالتبادل بين البلدين، إلى جانب لجنة أخرى لبحث تفاصيل ما جاء في وثيقة إعلان المبادئ التي تم التوقيع عليها أمس، بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا“.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الثلاثاء، في ثاني أيام زيارة السيسي لإثيوبيا التي بدأت أمس وتستمر حتى يوم غد الأربعاء.
وأضاف السيسي أن ”اللجنة الثانية ستبدأ عملها فورا، لبحث تفاصيل ما جاء في وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة“.
ومضى قائلا إنه: ”لن نضيع الوقت من أجل التحرك، وسنبحث الأمور من خلال التفاوض والنقاش بين المسؤولين، وسيتم ذلك تحت إشرافي وإشراف رئيس الوزراء الإثيوبي، إلى أن نصل إلى اتفاق متكامل بشان موضوع المياه بين مصر وإثيوبيا“.
وفي 1 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عقد في أديس أبابا ثالث اجتماع وزاري مشترك بين مصر وإثيوبيا منذ عام 1976 (الأول عقد عام 1976 والثاني عام 2003)، انتهى بتوقيع 3 اتفاقيات تعاون، ومذكرتي تفاهم في عدد من المجالات.
من جانبه، قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، إن ”البلدين سوف يعملان بقوة معا، بعد رفع عمل اللجنة إلى مستوى القيادات“.
وأشاد المسؤول الإثيوبي بزيارة الرئيس المصري قائلاً إنها ”تأتي بعد 30 عاماً من الزيارة على مستوى الرؤساء وهو ما يعتبر شهادة على عمق العلاقات والتعاون الذي سيتسع فيما بعد“.
وأمس الاثنين، وقع الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ديسالين، وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في العاصمة الخرطوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com