الأردن يستعد لتنفيذ أجندة التنمية لما بعد 2015

الأردن يستعد لتنفيذ أجندة التنمية لما بعد 2015

المصدر: عمان- من تهاني روحي

مع بقاء٣٠٠ يوم على موعد انقضاء الأهداف الإنمائية للألفية، يستعد الأردن لأجندة التنمية لما بعد عام ٢٠١٥ والتي سيتم الإتفاق عليها من قبل قادة العالم في سبتمبر ٢٠١٥.

وقامت الأمم المتحدة في الأردن بعقد اجتماع لشركاء أجندة التنمية لما بعد عام ٢٠١٥ الإثنين بمشاركة مندوبين من الوزارات والمجتمع المدني وفئة الشباب، حيث تم عرض المستجدات الرئيسية من عملية تطوير الأجندة التنموية لتحديد الاهداف الإنمائية المستدامة وتم التركيز على فرص الشراكة على المستوى الوطني لتنفيذ الاجندة التنموية الجديدة.

وقال المهندس زياد عبيدات مندوبا عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي: ”إننا نتطلع وبعد إعلان أجندة التنمية الى البقاء على نفس الزخم والارادة نحو تحمل الجميع لمسؤولياتهم وأن نقود وبمشاركة منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والقطاع العام والشباب على إيجاد أليات للتنفيذ والمساءلة والرصد والتقييم على كافة المستويات المحلية والعربية والعالمية“.

وبدأت الأمم المتحدة بتنفيذ المشاورات لما بعد عام ٢٠١٥ في الأردن منذ ٢٠١٢ حيث شارك فيها اكثر من الف شخص من جميع انحاء المملكة. اما في نيويورك، تقوم الدول الاعضاء بالتفاوض في تفاصيل اجندة التنمية لما بعد عام ٢٠١٥ والتي على الارجح ستتكون من ١٧ هدف إنمائي. وستتطلب هذه الاجندة تعاون جميع الجهات المعنية على المستويات العالمية والاقليمية والوطنية.

في عام ٢٠١٣، تم تشكيل تحالف من المنظمات غير الحكومية في الأردن لأجندة التنمية لما بعد عام ٢٠١٥ تحت قيادة المعهد الدولي لتضامن النساء. وقامت اسمى خضر، رئيسة المعهد، بدعوة جميع المنظمات غير الحكومية للانضمام في التحالف وقالت خضر خلال الاجتماع ”يهدف التحالف بأن يكون جزء من النهوض بآلية وطنية شاملة لتطبيق ومتابعة التطورات لأجندة ما بعد عام ٢٠١٥“.

وتقوم الأمم المتحدة في الأردن بالتعاون الجهات المختصة، بالتخطيط لدورات تدريبية للوزارت والجهات الوطنية المعنية الأخرى حول كيفية تنفيذ الاهداف الانمائية المستدامة في الأردن.

وتأتي أجندة التنمية لما بعد عام ٢٠١٥ في وقت مناسب جدا للاردن حيث يوجد حاجة ملحة للحفاظ على التقدم التنموي المحرز خلال العقود الماضية والتي معرضة للخطر كنتيجة الازمة السورية على المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com