مصر.. اجتماعات تحضيرية تمهيدا للقمة العربية

مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية يقول إن تعديل ميثاق الجامعة سيكون على رأس جدول أعمال المسؤولين خلال الدورة الحالية بمدينة شرم الشيخ.

المصدر: شرم الشيخ ـ محمود غريب

يعقد كبار المسؤولين ومندوبي الجامعة العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي اجتماعات تحضيرية، اليوم الاثنين بمدينة شرم الشيخ، لرفع توصيات لاجتماع وزراء التجارة والاقتصاد العرب الذي سيعقد الأربعاء القادم.

وسيناقش المسؤولون تقريرًا بشأن متطلبات إتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتحضيرات الاتحاد الجمركي والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، فضلاً عن بند بشأن مبادرة مملكة البحرين تحت عنوان «تطوير المشروعات المنزلية ومشروعات الأسر المنتجة بالدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى».

ومن المقرر أن يبحث المجتمعون اليوم تقريرًا بشأن متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية فى دورتها العادية السابقة بدولة الكويت، وتقريرًا بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية «الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة بالرياض.

ويعقد المندبون الدائمون لدى الجامعة العربية اجتماعات غدًا الثلاثاء لتحضير الوثائق ومشروعات القرارات لرفعها لوزراء الخارجية العرب الذين يجتمعون يوم الخميس القادم.

وعقب اجتماع كبار المسؤولين على مستوى المندوبين الدائمين يومي 23 و24 مارس، يجتمع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء التجارة والاقتصاد العرب يوم 25مارس، ثم اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 26مارس للتباحث حول مشروعات القرارات المختلفة ورفع التوصيات للقمة لإقرارها.

وعلمت شبكة ”إرم“ الإخبارية أنه سيبدأ توافد القادة العرب يوم 27 مارس على أن تعقد القمة يومي 28 و29 من نفس الشهر، وبعد اختتام أعمالها يعقد وزير الخارجية المصري سامح شكري مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مؤتمرا صحفيا يوم 29 مارس لاستعراض النتائح التي توصلت إليها أعمال القمة.

وأشار مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية السفير طارق عادل، إلى أنّ القمة العربية الحالية تكتسب أهمية كبرى نظرًا لتزامنها مع التطورات التي تشهدها المنطقة العربية والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

وأضاف السفير المصري لشبكة ”إرم“ الإخبارية أن تعديل ميثاق الجامعة سيكون على رأس جدول أعمال المسؤولين خلال الدورة الحالية بمدينة شرم الشيخ المصريّة، لافتًا إلى أن الدورة الحالية ستشهد عددًا من القرارات غير المسبوقة نظرًا لحساسية التوقيت والذي يتطلب توحدًا عربيًا لمواجهات التحديات خاصة الأمنية لمواجهة الإرهاب.

وأوضح السفير طارق عادل إلى أن القمة العربية الحالية ستناقش أزمتي ليبيا واليمن كأولوية، فضلا عن باقي القضايا التي تمس الأمن القومي العربي وبنود الاجتماعات الثابتة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com