العراق يدعو الصين لدعمه بالحرب ضد ”داعش“

العراق يدعو الصين لدعمه بالحرب ضد ”داعش“

المصدر: بغداد - محمد وذاح

دعا رئيس الجمهورية العراقي، فؤاد معصوم، الصين إلى دعم بلاد بالجانب العسكري والاستخباري، في إطار الحرب التي يخوضها ضد تنظيم ”داعش“.

 جاء ذلك خلال لقاء معصوم، اليوم الأحد، مستشار الدولة في جمهورية الصين الشعبية يانغ جيتشي والوفد المرافق له، في قصر السلام ببغداد.

وقال معصوم في بيان وزعه مكتبه الإعلامي، ووصل لـ“إرم“ نسخة منه، إن ”الميزان العسكري يميل الآن لصالح الشعب العراقي ولم يعد لصالح إرهاب داعش“، موضحا أن ”القوات العراقية المكونة من القوات المسلحة والحشد الشعبي والبيشمركة ومقاتلي العشائر تمكنت من تحقيق انتصارات ومحاصرة عناصر الإرهاب الداعشي في معظم قواطع العمليات“.

وأضاف أن ”إرهاب داعش لم يأت للعراق بدعم مكونات عراقية محددة، وأن من يحارب داعش الآن هو الشعب العراقي بكل مكوناته بما فيهم السنّة“.

ودعا معصوم الصين إلى ”ضرورة التعاون وتقديم الدعم بالمجال العسكري والمعلوماتي، في إطار الحرب على داعش والإرهاب“، مشدداً على ”دعم الصين في إنهاض الزراعة العراقية والمجالات الأخرى“.

وأعرب الرئيس العراقي عن شكره لـ“ الصين على مساعداتها في المجال الانساني“، مطالبا بـ“المزيد من المساعدة لدعم النازحين والمهجرين خاصة“.

من جانبه، نقل مستشار الدولة في الصين يانغ جيتشي، دعوته رئيس بلاده لمعصوم لزيارة الصين، فيما أكد الأخير تلبيتها في أقرب وقت مناسب.

وأكد جيتشي، بحسب البيان، عن استعداد بلاده لـ“تطوير العلاقات بين الصين والعراق“، مشيرا إلى أن ”العراق أحد أكبر الشركاء التجاريين للصين في منطقة الشرق الأوسط“.

وعرض مجلس الأمن الوطني العراقي، في (9 من آذار/ مارس الحالي)، على رئيس الحكومة حيدر العبادي مذكرة تفاهم في المجال العسكري التي وقعها العراق مؤخراً مع الصين.

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة داعش، ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في العاشر من يونيو/حزيران الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com