ليون.. يتوقع التوصل لاتفاق يمهد لتشكيل حكومة الوحدة بليبيا

ليون.. يتوقع التوصل لاتفاق يمهد لتشكيل حكومة الوحدة بليبيا

الصخيرات ـ قال المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، إنه يتوقع توصل أطراف الحوار الليبي في المغرب يوم الأحد المقبل لـ“اتفاق على الوثائق المقترحة حول حكومة وحدة والترتيبات الأمنية، وتعزيز بناء الثقة“.

واعتبر ليون، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة بمدينة الصخيرات المغربية قبيل انطلاق الجولة الثانية من الحوار الليبي، أن ”التوصل إلى اتفاق سيمهد الانتقال الى التفاوض على التفاصيل خلال الأسبوع المقبل“. موضحا أن المفاوضات ستستمر ثلاثة أيام، وستتركز على ”الترتيبات الأمنية والحد من إطلاق السلاح والاستقرار، ومراقبة وقف إطلاق النار، اضافة إلى التوافق حول حكومة وحدة وطنية“.

وبخصوص مناقشة رفض المؤتمر الوطني الليبي العام تعيين خليفة حفتر قائدا لأركان للجيش من قبل مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق، أكد المبعوث الأممي أن ”المفاوضات لن تتطرق لهذا الأمر، دون أن يستبعد إمكانية التطرق إلى بعض الملفات الأخرى (لم يحددها) مستقبلا“، داعيا الأطراف المشاركة إلى ”تحمل مسؤوليتها التاريخية“ للتوصل إلى اتفاق.

ولفت إلى أن بعض مؤشرات الإرهاب بدأت تهدد ليبيا والمنطقة، معربا عن أمله في التوصل الى حل.

وتوجت جولة حوار بين قادة سياسيين وشخصيات ليبية جرت بالجزائر منذ نحو 10 أيام، بالتوافق على وثيقة من 11 نقطة، تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، والتمسك بحل سياسي للأزمة، يبدأ بحكومة توافقية من الكفاءات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة