فلسطين تدعو حكومة إسرائيل المقبلة للاعتراف بحل الدولتين‎

فلسطين تدعو حكومة إسرائيل المقبلة للاعتراف بحل الدولتين‎

رام الله – دعت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية القادمة إلى الالتزام بحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية للمضي قدماً في عملية السلام.

وقال نبيل أبو ردينة، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لرويترز: ”لسنا معنيين مَن يكون رئيس الحكومة في إسرائيل، ما نريده من الحكومة الإسرائيلية أن تعترف بحل الدولتين وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، وبغير ذلك لن تكون أي فرصة لعملية سلام“.

وأضاف: ”على هذه القاعدة سنستمر في التعامل مع أي حكومة إسرائيلية تلتزم بقرارات الشرعية الدولية“.

وقال أبو ردينة إن ”الموقف الفلسطيني الثابت هو ذاته الموقف العربي“.

وأشارت نتائج رسمية شبه نهائية، اليوم الأربعاء، إلى أن حزب ليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حقق فوزاً كبيراً في الانتخابات الإسرائيلية.

بدوره اتهم صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، المجتمع الإسرائيلي بالتصويت ضد خيار حل الدولتين.

وقال عريقات لإذاعة صوت فلسطين اليوم الأربعاء: ”واضح جداً أن المجتمع الإسرائيلي صوت لدفن عملية السلام. صوت ضد خيار الدولتين. صوت لاستمرار الاحتلال والمستوطنات“.

وقال عريقات مع ظهور نتائج الانتخابات وعودة نتنياهو إلى رئاسة الحكومة: ”أصبح واضحا أنه لا يوجد شريك في إسرائيل“.

وأضاف: ”هذا يؤكد صواب النهج الفلسطيني الدبلوماسي بالتوجه الى المحكمة الجنائية الدولية والانضمام إلى باقي المؤسسات المواثيق الدولية والمعاهدات الدولية الأخرى، كون مكانة فلسطين الآن في الضفة وغزة والقدس الشرقية هي دولة تحت الاحتلال“.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً في رام الله غداً الخميس، لبحث تنفيذ قرار المجلس المركزي ثاني أعلى هيئة تشريعية عند الفلسطينيين وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com