حنين الزعبي وزحالقة والطيبي أبرز النواب العرب في الكنيست العشرين
حنين الزعبي وزحالقة والطيبي أبرز النواب العرب في الكنيست العشرينحنين الزعبي وزحالقة والطيبي أبرز النواب العرب في الكنيست العشرين

حنين الزعبي وزحالقة والطيبي أبرز النواب العرب في الكنيست العشرين

القدس المحتلة- حلت "القائمة العربية المشتركة" في المرتبة الثالثة بين الأحزاب والقوائم الإسرائيلية في انتخابات الكنيست (البرلمان) العشرين، التي أجريت  الثلاثاء، بحسب نتائج استطلاعات لآراء ناخبين عقب الإدلاء بأصواتهم نشرتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية.

والقائمة هي تحالف "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، و"التجمع الوطني الديمقراطي"، و"الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية"، و"القائمة العربية للتغيير، وقد حصدت 13 مقعدا من أصل 120، بحسب استطلاع القناتين الثانية والعاشرة، فيما قالت القناة الأولى إن القائمة حصلت على 12 مقعدا.

وبموجب ذلك فإن النواب الجدد في الكنيست من "القائمة العربية المشتركة" هم: أيمن عودة (رئيس القائمة)، ومسعود غنايم، وجمال زحالقة، وأحمد الطيبي، وعايدة توما-سليمان، وعبد الحكيم حاج يحيى، وحنين الزعبي، ودوف حنين، وطلب أبو عرار، ويوسف جبارين، وباسل غطاس، وأسامه سعدي، وعبد الله أبو معروف.

وهذا أكبر تمثيل للنواب العرب في تاريخ الكنيست الإسرائيلي منذ أول انتخابات عام 1948، في العام التالي لقيام إسرائيل على أراض فلسطينية محتلة.

وكانت "القائمة العربية المشتركة" تأمل في الحصول على 15 مقعدا.

وكان العرب ممثلين بـ11 نائبا في الكنيست في الدورة الأخيرة الـ19.

ويبلغ عدد سكان إسرائيل أكثر من 8 ملايين، بينهم مليون و600 ألف عربي يشكلون نحو 20% من عدد السكان، إلا أن نسبة أصحاب الاقتراع من العرب من مجمل من يحق لهم التصويت غير واضحة وإن كانت بعض التقديرات العربية أشارت إلى نسبتهم 15%.

وبذلت القائمة جهودا حثيثة في إقناع المواطنين العرب في إسرائيل بالمشاركة في الانتخابات.

وقد أعلنت الحركة الإسلامية – الجناح الشمالي، بقيادة الشيخ رائد صلاح، عدم مشاركتها في الانتخابات، فيما دعت منظمة "كفاح" وحركة "أبناء البلد"، وهما حزبان يساريان، إلى مقاطعة هذه الانتخابات المبكرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com