العراق يطالب بإعادة أموال صفقة طائرات F16 من واشنطن

العراق يطالب بإعادة أموال صفقة طائرات F16 من واشنطن

المصدر: بغداد - محمد وذاح

طالبت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين، باسترداد أموال صفقة الطائرات F16 التي تعاقد عليها العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية، لإخلالها بشرط التعاقد.

وقال رئيس اللجنة البرلمانية النائب حاكم الزاملي في بيان وصل لـ“إرم“ نسخة منه، إن ”الولايات المتحدة ”لم تف بالتزاماتها، كونها تعاقدت مع الحكومة السابقة لغرض تزويد العراق بطائرات F16 ، إلا أنها تعمدت التأخير في عملية التجهيز“.

وأوضح الزاملي أنه ”كان من المفترض أن تسلم الطائرات منذ عام 2013 وتم تأجيلها إلى عام 2014 ثم إلى 2015″، مشيرا إلى أن ”العراق استلم طائرة واحدة من صفقة F16، وهي لا تزال في الولايات المتحدة، ولم تدخل الخدمة إلى الآن “، لافتاً إلى أن“ هذا الأمر مخالف لشروط العقد“.

وأضاف ”طالبنا الحكومة الحالية بمفاتحة الولايات المتحدة لغرض الإسراع بتسليم الطائرات المتعاقد عليها، أو إعادة المبالغ التي تم دفعها مقابل شرائها “ مؤكداً أن ”العراق دفع تلك المبالغ كاملة، بموجب العقد الذي أبرمته الحكومة السابقة“.

وأشار الزاملي إلى أن ”العراق اليوم يحارب التنظيمات الإرهابية المتطرفة التي تستخدم الأسلحة الحديثة“، مشدداً على ”أهمية تجهيز القوات الأمنية بالأسلحة المتطورة، وبالأخص الطائرات الحديثة ليستخدمها في حربه، لكن الولايات المتحدة لم تلتزم بشروط العقد ولم تسلم العراق هذه الطائرات حتى الآن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com