مصر: لم نعمل لاستبعاد قطر عن القمة

مصر: لم نعمل لاستبعاد قطر عن القمة

المصدر: القاهرة ـ شوقي عصام

نفت القاهرة أنباء عن سعيها إلى استبعاد قطر عن القمة العربية المقبلة في شرم الشيخ المصرية.

وقال مسؤول دبلوماسي بالخارجية المصرية، إن الجامعة العربية قامت بإرسال تأكيد دعوات الحضور للملوك والرؤساء والأمراء العرب، الخاصة بالقمة المقبلة، موضحًا أن دعوات التأكيد تأتي في إطار الإجراءات البروتوكولية التي يصاحبها رد بعدد الوفود والضيوف الذين سيحضرون من كل دولة، مشيرًا إلى أن الجامعة العربية أرسلت الدعوة التأكيدية إلى أمير قطر.

وردًا على عدم توجيه الدعوة إلى قطر من جانب مصر مثلما تم في المؤتمر الاقتصادي، أكد المسؤول لـ“إرم“، أن مصر هي رئيسة القمة المقبلة التي ستتسلمها مع الانطلاق، والجامعة العربية هي التي تقوم بإرسال الدعوات لجميع الدول.

وأردف: ”مصر أكبر دولة عربية، لن تُقبل على خطأ ارتكب معها من قبيل التحريض على عدم توجيه الدعوة إلى دولة عربية“، موضحًا أن هناك عددًا من الدول العربية رفض في السبعينيات والثمانينيات إرسال الدعوة إلى مصر بحكم العداء الذي تم على خلفية توقيع الرئيس السادات اتفاقية ”كامب ديفيد“، ولكن مصر لن تحرّض على مثل ذلك حتى لو كان الحق معها أمام دولة ما.

وبدأت الحكومة المصرية في التجهيز لمؤتمر القمة العربية التي ستقام من 27 حتى 29 مارس/ آذار 2015، حيث بدأت الاستعدادات باجتماع شهدته كواليس المؤتمر الاقتصادي، بين وزير الخارجية المصري، سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية، د. نبيل العربي، لوضع اللمسات الأخيرة لتجهيزات القمة المنتظرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com